الآثار المحتملة لانضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية على قطاع التجارة الخارجية

Other Title(s)

The potential effects of the accession of Palestine to the world trade organization on the foreign trade sector

Author

أبو عيدة، عمر محمود

Source

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

Issue

Vol. 2014, Issue 10 (28 Feb. 2014), pp.113-162, 50 p.

Publisher

Averroes University in Holland

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Netherlands

No. of Pages

50

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى الآثار المحتملة على قطاع التجارية الخارجية الفلسطينية التي يمكن أن تنتج عن انضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية و لتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأهم ما ورد في الأدبيات و المراجع العربية و الأجنبية و الدوريات و الإحصائيات و التقارير الرسمية المتعلقة بكافة أدبيات البحث.

كما قام الباحث بالاعتماد على بيانات جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني فيما يخص قطاع التجارة الخارجية الفلسطينية حيث تم استخدمها للحصول على النسب و المؤشرات اللازمة لتحقيق أهداف البحث.

و من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن الاقتصاد الفلسطيني يعاني من درجة عالية من الانكشاف الاقتصادي للخارج، كما أن الصادرات الفلسطينية تتميز بالمحدودية و التركيز الجغرافي الشديد مع إسرائيل.

و من خلال عضوية منظمة التجارة العالمية يمكن للاقتصاد الفلسطيني أن يمارس سلسلة من الإجراءات الحمائية كحماية الصناعات الوطنية الناشئة من خلال الاحتفاظ بحاجز جمركي لذلك، و حماية الاقتصاد من المنافسة غير العادلة و الإغراق السلعي.

أما على الجانب السلبي فهناك إمكانية لزيادة الانفتاح التجاري نتيجة عضوية منظمة التجارة العالمية الأمر الذي سوف يؤدي إلى قيام منافسة شديدة و ربما غير عادلة و هذا سوف يؤثر سلبا على مسيرة بناء اقتصاد إنتاجي قادر على الاندماج مع الخارج.

و لتعظيم المكاسب و تقليل المخاطر يقترح الباحث ضرورة بناء استراتيجية اقتصادية شاملة داعمة للاقتصاد الفلسطيني بشكل عام و لقطاع التجارة الخارجية بشكل خاص في ظل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، و إجراء الإصلاحات القانونية اللازمة لتوفير قانون تجاري قادر على دمج الاقتصاد الفلسطيني مع الخارج في ظل أنظمة و اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

American Psychological Association (APA)

أبو عيدة، عمر محمود. 2014. الآثار المحتملة لانضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية على قطاع التجارة الخارجية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2014، ع. 10، ص ص. 113-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357332

Modern Language Association (MLA)

أبو عيدة، عمر محمود. الآثار المحتملة لانضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية على قطاع التجارة الخارجية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 10 (شباط 2014)، ص ص. 113-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357332

American Medical Association (AMA)

أبو عيدة، عمر محمود. الآثار المحتملة لانضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية على قطاع التجارة الخارجية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2014. مج. 2014، ع. 10، ص ص. 113-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357332

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 161-162

Record ID

BIM-357332