المعايير و الصفات المفضلة لدى طلبة الجامعة الأردنية في شريك شريكة الحياة و العوامل المؤثرة فيها : دراسة استطلاعية

Time cited in Arcif : 
2

Author

الخاروف، أمل محمد علي محمد صالح

Source

دراسات و أبحاث

Issue

Vol. 5, Issue 12 (30 Sep. 2013)16 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف : إلى المعايير التي يعتمدها الطالب / الطالبة في اختبار شريك / شريكة الحياة، و إلى أسس اختيار الطالب / الطالبة لشريك الحياة، و إلى الأساليب المفضلة في اختيار شريك / شريكة الحياة و العوامل المؤثرة في ذلك.

و أخيرا التعرف إلى صفات شريك / شريكة الحياة من وجهة نظر الطلاب و الطالبات.

و قد تم استخدام المنهج الوصفي المتسق و أهداف الدراسة، و استخدم الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، حيث طبق على عينة ممثلة من الطلاب و الطالبات الملتحقين في الجامعة الأردنية لعام 2010، و بلغ حجم العينة 500 طالبا و طالبة موزعين على الكليات العلمية و الإنسانية بنسب تتناسب و أعدادهن فيها.

و أظهرت نتائج الدراسة أن أهم المعايير التي يشدها الذكور في اختيار شريكة الحياة هي الأخلاق بصورة كبيرة، يلي ذلك مستوى التدين، ثم طبيعة الشخصية، فالمستوى التعليمي ثم يأتي بعد ذلك معيار الجنسية فالحب و الإعجاب...

و في المقابل كان أهم معيار لدى الإناث هو الأخلاق، ثم طبيعة الشخصية، فالمستوى التعليمي، ثم يلي ذلك معيار جنسية شريك الحياة..

كما اتضح أن أهم الأسس التي يعتبرها الطلاب و الطالبات عند اختيارهم لشريك / شريكة الحياة هو أن لا يتعدى فارق العمر مع الشريك عشر سنوات، و أنهم يختاروا من يكملهم، كما أنهم يفضلون الزواج من خارج دائرة الأقارب، و يرفضون الزواج من شريك سبق له الزواج، و أيضا يتزوجون ممن يشبههم، و يرفضون الزواج بطريقة تقليدية.

أما بالنسبة للأنماط المفضلة في اختيار شريك / شريكة الحياة أظهرت النتائج أن معظم الذكور و الإناث يفضلن نمط التعارف بالدرجة الأولى، ثم عن طريق الأهل، يلي ذلك عن طريق الأصدقاء.

و قد عزوا اختيارهم لهذا النمط إلى مستوى تعليمهم بالدرجة الأولى، يلي ذلك تأثير الأصدقاء، و العولمة، و التلفزيون، و السفر إلى الخارج...

ثم الانترنت.

أما بالنسبة للصفات التي يرغبون أن يتحلى بها شريك / شريكة الحياة، فكانت أهم هذه الصفات هي الوسامة و الجاذبية، ثم قوة الشخصية و الثقة بالنفس، فالصدق و الصراحة، و الاستقلالية، و تحمل المسؤولية، و تقبل الحوار و المشاركة....

American Psychological Association (APA)

الخاروف، أمل محمد علي محمد صالح. 2013. المعايير و الصفات المفضلة لدى طلبة الجامعة الأردنية في شريك شريكة الحياة و العوامل المؤثرة فيها : دراسة استطلاعية. دراسات و أبحاث،مج. 5، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357804

Modern Language Association (MLA)

الخاروف، أمل محمد علي محمد صالح. المعايير و الصفات المفضلة لدى طلبة الجامعة الأردنية في شريك شريكة الحياة و العوامل المؤثرة فيها : دراسة استطلاعية. دراسات و أبحاث مج. 5، ع. 12 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357804

American Medical Association (AMA)

الخاروف، أمل محمد علي محمد صالح. المعايير و الصفات المفضلة لدى طلبة الجامعة الأردنية في شريك شريكة الحياة و العوامل المؤثرة فيها : دراسة استطلاعية. دراسات و أبحاث. 2013. مج. 5، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357804

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-357804