ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين و المعاصرين و أهميتها للمفتي

Author

لحرش، أسعد المحاسن

Source

دراسات و أبحاث

Issue

Vol. 5, Issue 12 (30 Sep. 2013)26 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

26

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

إن العلم بمقاصد الشريعة ضروري لكل عالم و مفتي لا يصح الاجتهاد بدونه، و قد اختلفت مناهج المتقدمين من العلماء و المعاصرين حول حصر و ترتيب الضروريات.

فعندما ثبت معظم المتقدمين على عدها خمسة مع بعض الاختلاف في ترتيبها منذ زمن العامري و الجويني حتى عهد الشاطبي و من بعده، نجد بعض محاولات التجديد عندهم مثل محاولة العز بن عبد السلام عندما حاول الرجوع إلى ترتيب المصالح مع بعضها دون الالتزام بمصطلح الضروريات و مثله الطوفي الذي استلهم شيخه ابن تيمية و ابن عقيل و فهم من كلامه تجاوز النص إلى المصلحة فترك جانبا.

لكن هذه المحاولات مع أهميتها لم تتابع.

فصل المعاصرون تفصيلها و التوسع في عدها لتواكب معظم جوانب الحياة المعاصرة فأضاف ابن عاشور المقاصد الاجتماعية فذكر على الخصوص الحرية و العدل و المساواة و ركز الشيخ القرضاوي على أهمية تكوين الأسرة الصالحة و جعلها جمال الدين عطية أربع و عشرين مقصدا تغطي كل جوانب الحياة مما يجد صلاحية الشريعة لكل زمان و مكان.

المفتي هو الفقيه المجتهد الذي يجيب على السؤال المستفتي، و الأصل في الفتوى أنها خاصة بالشخص الذي يسأل، و يشترط في الفقيه شروط الاجتهاد فلا بحق لمن ليس بمجتهد أن يفتي.

و قد اشترط العلماء ثمانية شروط يجب توفرها في المفتي أو المجتهد و منها العلم بمقاصد الشريعة.

بل قد جمعها الشاطبي في شرطين اثنين، فقال : "إنما تحصل درجة الاجتهاد لمن اتصف بوصفين : أحدهما : فهم مقاصد الشريعة على كمالها. و الثاني : التمكن من الاستنباط بناء على فهمه فيها. فالمجتهد لا بحق له الفتوى حتى يكون له من الممارسة و التتبع لمقاصد الشريعة ما يكسبه قوة يفهم منها مراد الشارع من ذلك و ما يناسب أن يكون حكما له في ذلك المحل و إن لم يصرح به.

و يقول إمام الحرمين : "و من لم يتفطن لمواقع المقاصد في الأوامر و النواهي فليس على بصيرة في وضع الشريعة" فالشريعة مبناها على مقاصد و أصول لا بد للمفتي من مراعاتها و اعتبار حالا و مآلا قبل أن يصدر فتواه.

قال ابن قيم الجوزية : "إن الشريعة مبناها و أساسها على الحكم و مصالح العباد في المعاش و الميعاد، و هي عدل كلها، و رحمة كلها، و مصالح كلها، و حكمة كلها، فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، و عن الرحمة إلى ضدها و عن المصلحة إلى المفسدة، و عن الحكمة إلى العبث فليست من الشريعة و إن أدخلت فيها بالتأويل ..." فتاوى السلف الصالح تدل على أنهم كانوا يعملون المقاصد، اكتسبوها من النصوص القرآنية و السنية، و من مشاهدتهم لنزول القرآن الكريم، و وقوفهم على أسباب ورود السنة المطهرة، فأكسبهم ذلك ملكة بها يحكمون، و إليها يتحاكمون.

و لا يعني الأخذ بالمقاصد إهمال النصوص و التخلي عنها، فالنصوص هي الأصل الأصيل و الركن الركين.

و كل من حاد عنها زاغ عن الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين.

فالفقيه يكيف المسألة مثلا على أنها من باب المعاملات و أنها من باب العقود أو أنها من قسم المرابحة أو غير ذلك.

والتكييف يحتاج إلى نظر دقيق لأن الخطأ فيه يترتب عليه الخطأ في الفتوى.

و هو عمل قد يختلف العلماء فيه مما يؤدي إلى اختلاف الفتوى فنحتاج إلى الترجيح بين المختلفين بقوة الدليل الذي يرجع إلى عمق فهم الواقع و يرجع إلى تحقيق المقاصد و المصالح الدقيقة و التفاوت فيها.

و قد أجمل ابن عاشور فوائد معرفة المقاصد في خمسة جوانب و هي : 1- فهم النصوص و تفسيرها و معرفة دلالتها. 2- الترجيح بين الأدلة المتعارضة و التوفيق بينها. 3- معرفة أحكام الوقائع التي لم ينص عليها بالخصوص. 4- تنزيل الأحكام الشرعية على الظروف المكانية و الزمانية : أي فقه الواقع و تحقيق المناط. 5- تحقيق التوازن و الاعتدال في الأحكام و عدم الإضرار. و ذكر القرافي في فروقه في الفرق الثامن و السبعين بعد المائة من شروط المفتي : "و معرفة رتب تلك العلل و نسبتها إلى المصالح الشرعية، و هل هي من باب المصالح الضرورية أو الحاجية أو التتميمية". فمعرفة مراتب المقاصد أساسي للمفتي، و أهم المقاصد : المقاصد الضرورية فيجب على المفتي أن يكون على بينة من ذلك، فلا يقدم مقصد و لا يؤخر إلا بدليل، و من هنا جاءت أهمية هذا البحث الذي يتناول الاختلاف في المقاصد الضرورية عند المتقدمين و المعاصرين و يعرض على جوانب التجديد في هذا المجال.

فيجب على المفتي أن يكون متحصلا متمكنا في هذا الباب، فجعلناها ضمن التكوين العلمي للمفتي.

American Psychological Association (APA)

لحرش، أسعد المحاسن. 2013. ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين و المعاصرين و أهميتها للمفتي. دراسات و أبحاث،مج. 5، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357806

Modern Language Association (MLA)

لحرش، أسعد المحاسن. ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين و المعاصرين و أهميتها للمفتي. دراسات و أبحاث مج. 5، ع. 12 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357806

American Medical Association (AMA)

لحرش، أسعد المحاسن. ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين و المعاصرين و أهميتها للمفتي. دراسات و أبحاث. 2013. مج. 5، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357806

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-357806