العمل بالنظام الليلي والتناوبي و أثره على التوافق العام : دراسة ميدانية على عينة من موظفي الجمارك والأمن الوطني

Time cited in Arcif : 
1

Author

بلقاسمي، آمنة ياسين

Source

دراسات و أبحاث

Issue

Vol. 5, Issue 12 (30 Sep. 2013)21 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Psychology

Topics

Abstract AR

تتناول الدراسة الحالية موضوع العمل الليلي أو التناوبي لدى موظفي قطاعي الجمارك و الأمن الوطني و أثر ذلك على توافقهم العام، حيث تجيب على مجموعة من التساؤلات تهدف للكشف عن وجود أو عدم وجود التوافق بين الحياة الشخصية لهؤلاء الموظفين العاملين ليلا و حياتهم الأسرية-الزوجية، الصحية-الانفعالية و كذا الاجتماعية، من خلال إبراز أثر المهنة على كل هذه الجوانب، و على مستوى أي جانب تشكل معوقا على التوافق العام لديهم.

لتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق اختبار التوافق العام للراشدين من تصميم د.دالي حسين على عينة عشوائية من موظفي القطاع قوامها 50 فردا، و معالجة النتائج باستخدام معامل التوافق و اختبار ت، و التي أفضت إلى تسجيل فروقا دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05، ما بين التوافق الشخصي لموظفي القطاع العاملين ليلا، و توافقهم الزواجي، بين توافقهم المهني و الصحي، و بين توافقهم الشخصي و الاجتماعي.

كما سجل الاقتران ما بين الدرجة المهنية و التوافق العام للموظفين.

American Psychological Association (APA)

بلقاسمي، آمنة ياسين. 2013. العمل بالنظام الليلي والتناوبي و أثره على التوافق العام : دراسة ميدانية على عينة من موظفي الجمارك والأمن الوطني. دراسات و أبحاث،مج. 5، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357816

Modern Language Association (MLA)

بلقاسمي، آمنة ياسين. العمل بالنظام الليلي والتناوبي و أثره على التوافق العام : دراسة ميدانية على عينة من موظفي الجمارك والأمن الوطني. دراسات و أبحاث مج. 5، ع. 12 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357816

American Medical Association (AMA)

بلقاسمي، آمنة ياسين. العمل بالنظام الليلي والتناوبي و أثره على التوافق العام : دراسة ميدانية على عينة من موظفي الجمارك والأمن الوطني. دراسات و أبحاث. 2013. مج. 5، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357816

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-357816