العوامل المؤثرة على تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية : دراسة تطبيقية في الخطوط الجوية العربية السعودية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
12

المؤلف

دمنهوري، أمل محمد شيخ حسين

المصدر

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

العدد

المجلد 2013، العدد 31 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 41-85، 45ص.

الناشر

جامعة القدس المفتوحة عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

45

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تهتم هذه الدراسة بدراسة العلاقة بين تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية و بعض العوامل المؤثرة على تطبيقها في الخطوط الجوية العربية السعودية و هي التزام الإدارة العليا ببرامج الهندرة، و التغيير التنظيمي، و الثقافة التنظيمية.

و بلغ حجم العينة المشاركة في هذه الدراسة (562)، و جمعت البيانات اللازمة لهذه الدراسة من خلال استبانة أعدت و طورت لتتلاءم مع أهداف الدراسة، و استخدمت الباحثة أسلوب العينة العشوائية للعاملين في الأقسام التي تمت هندرة عملياتها في الخطوط الجوية العربية السعودية.

و حللت البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية و التحليلية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS إصدار 17) من الثبات و المصداقية، في تقويم تطبيق الهندرة، و العوامل المؤثرة في تطبيقها.

و أن تطبيق الهندرة، و التغيير التنظيمي كان بدرجة متوسطة تميل إلى الإيجابية، بينما جاء تطبيق الثقافة التنظيمية، و التزام الإدارة العليا بدرجة متوسطة تميل إلى السلبية.

واتضح أيضا أن العوامل المؤثرة في تطبيق الهندرة محل الدراسة، قادرة على التأثير على تطبيق الهندرة بنسب متفاوتة، و يمكن ترتيب تأثيرها وفقا لما يأتي الثقافة التنظيمية، و التغيير التنظيمي، و التزام الإدارة العليا بدعم الهندرة،.

و أظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباط موجبة و معنوية بين تطبيق الهندرة و بين جميع العوامل المؤثرة على تطبيق الهندرة محل الدراسة، و وجود فروق معنوية بين العديد من المتغيرات المستقلة للعوامل المؤثرة على تطبيق الهندرة محل الدراسة، و بين تمكن الخطوط السعودية من تحقيق التزام الإدارة العليا، و عمل التغييرات التنظيمية، و تهيئة الثقافة التنظيمية المناسبة و الفعال لنجاح تطبيق فعال للهندرة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

دمنهوري، أمل محمد شيخ حسين. 2013. العوامل المؤثرة على تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية : دراسة تطبيقية في الخطوط الجوية العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2013، ع. 31، ص ص. 41-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-358013

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

دمنهوري، أمل محمد شيخ حسين. العوامل المؤثرة على تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية : دراسة تطبيقية في الخطوط الجوية العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 31، ج. 2 (2013)، ص ص. 41-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-358013

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

دمنهوري، أمل محمد شيخ حسين. العوامل المؤثرة على تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية : دراسة تطبيقية في الخطوط الجوية العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2013. مج. 2013، ع. 31، ص ص. 41-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-358013

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 78-85

رقم السجل

BIM-358013