إدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

Other Title(s)

Makkah Primary Schools Headmasters time control

Dissertant

القحطاني، جار الله بن علي بن دليم

Thesis advisor

آدم، آدم إسحاق حامد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Institute of Researches and The Islamic World Studies

Department

Department of Theoretical Studies

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة، بعدان أدرك من واقع مهنته و خبرته، حجم الأعمال و المهام التي يقوم بها مدير المدرسة الابتدائية و تزايدها يوما بعد يوم، و إن عدم استغلال مدير المدرسة الابتدائية لوقته و استثماره و إدارته بصورة جيدة، تبعا لمتطلبات عمله اليومي و توزيعه على المهام الموكلة إليه، يعد من أهم أسباب تدني مستوى المدرسة الابتدائية و قصورها في أداء رسالتها التربوية.

لذلك كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على الوقت الذي يقضيه مدير المدرسة الابتدائية، و كيفية توزيعه و إدارته لوقته عند القيام بتلك المهام و الواجبات، أثناء الدوام الرسمي أو خارجه.

و من اجل تحقيق ذلك الهدف، قام الباحث بإعداد استبانه مكونة من (46) عبارة، موزعة على (8) محاور، تشمل الأنشطة و المهام التي يقوم بها مدير المدرسة الابتدائية نحو المعلمين و التلاميذ و الأنشطة غير الصفية و المشرف التربوي و الشئون الإدارية و الكتابية و أولياء الأمور و الدورات التدريبية و البرامج التأهيلية.

و قام الباحث بتوزيع الاستبانة على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (227) مدير، من مديري المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، استجاب منهم (204) مدير و ذلك خلال عام 1428-1429هـ.

و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته.

و استعان بالحاسب الآلي التابع لجامعة أم القرى في تحليل و تفسير نتائج الدراسة، مستخدما النسب المئوية و التكرار و المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار (ت).

و قد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : 1- فيما يتعلق بالوقت الذي يقضيه مدير المدرسة الابتدائية مع المعلمين لمساعدتهم و توجيههم أظهرت الدراسة، متابعة المعلمين و الإشراف عليهم، و كذلك زيارة المعلمين أثناء الحصص يأخذان أكبر قدر من الوقت بالنسبة إلى جميع عبارات هذا المحور.

2- فيما يتعلق بالوقت الذي يقضيه مدير المدرسة الابتدائية مع التلاميذ لتوجيههم.

أوضحت الدراسة أن جميع عبارات هذا المحور كالعناية بمشكلات التلاميذ الصحية، و متابعة مستويات التلاميذ العلمية و غيرها تأخذ من الوقت أقل من (30) دقيقة.

3- فيما يتعلق بالأنشطة المدرسية غير الصفية : أظهرت الدراسة أن جميع العبارات المتعلقة بالأنشطة المدرسية ترى الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة أنها تقوم بها أثناء الدوام الرسمي ما عدا القيام بالرحلات المدرسية و عمل الصحف و المشاركة في الحفلات المدرسية فتمارس خارج الدوام الرسمي.

4- فيما يتعلق بالوقت الذي يقضيه المدير مع المشرف التربوي : تبين من الدراسة إلى الاجتماعات مع المشرف التربوي تأخذ أكبر قدر من الوقت المناسب بالنسبة لجميع عبارات المحور.

5- فيما يتعلق بالشئون الإدارية و الكتابية : أظهرت الدراسة أن معظم العبارات المتعلقة بالشئون الإدارية و الكتابية تأخذ من الوقت من ساعتين إلى أربع ساعات كمراجعة إدارة التعليم، أو متابعة المبنى المدرسي و صيانته و غيرها، أما توزيع الأعمال على الموظفين و الإشراف عليهم فقد أخذ أكبر قدر من الوقت بالنسبة لجميع عبارات هذا المحور.

6- فيما يتعلق بأولياء الأمور : أشارت الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة، أن جميع العبارات المتعلقة بأولياء الأمور تؤدى أثناء الدوام الرسمي ما عدا مقابلات أعضاء مجلس الآباء و أولياء الأمور.

فقد ذكر العدد الأكبر من أفراد عينة الدراسة (134) مدير، يمثلون (65.

7%) من مجتمع الدراسة إلى أنهم يقومون بذلك بشكل فصلي.

و من أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة الآتي : 1- إعادة النظر في الأعمال و الواجبات التي يقوم بها مدير المدرسة الابتدائية، بحيث تخفف الأعمال و الأدوار، و توجد الواجبات و المسئوليات.

2- إعادة النظر في نصاب مدير المدرسة الابتدائية من الحصص، و من الأعمال المترتبة على ذلك، و لا سيما أن غالبيتها تؤدى و تمارس خارج الدوام الرسمي و على حساب وقت المدير الخاص.

3- إعطاء عملية العناية بمشكلات التلاميذ الصحية قدرا أكبر من الأهمية، من حيث الوقت و الجهد و الاهتمام.

4- إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المديرين للالتحاق بالبرامج التأهيلية و الدورات التنشيطية التي لا غنى للمدير عنها في الجامعات و كليات المعلمين، لمسايرة كل جديد في مجال عمله و تطوير أدائه بشكل مستمر.

و الحمد لله رب العلمين و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد عليه افصل الصلاة و أتم التسليم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

220

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : إجراءات الدراسة الميدانية.

الفصل الرابع : تحليل بيانات الدراسة الميدانية و مناقشتها.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة، التوصيات، المقترحات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

القحطاني، جار الله بن علي بن دليم. (2009). إدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-358319

Modern Language Association (MLA)

القحطاني، جار الله بن علي بن دليم. إدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-358319

American Medical Association (AMA)

القحطاني، جار الله بن علي بن دليم. (2009). إدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-358319

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-358319