مدى توظيف مراكز المعرفة في مديريات التربية و التعليم الأردنية من وجهة نظر المسؤولين عنها و الطلبة

Joint Authors

أبو جقيم، ياسر محمد سالم
الخصبة، فراس صالح
مرعي، مرشد صدقي
كليب، فضل جميل

Source

رسالة المكتبة

Issue

Vol. 47, Issue 4(s) (31 Dec. 2012), pp.9-61, 53 p.

Publisher

Jordan Library and Information Association

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

53

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

تتناول الدراسة واقع مراكز المعرفة في مديريات التربية و التعليم الأردنية و مدى توظيفها من وجهة نظر المسؤولين عنها و الطلبة من فئات المستفيدين المستخدمين للخدمات و النشاطات التي تقوم بها مراكز المعرفة و النشاطات / الخدمات التي تقدمها للطلاب و مدى مناسبة موقع مراكز المعرفة و مساحتها و أثاثها للرواد، و دور مديري المدارس و مسؤولي مراكز المعرفة و المعلمين في إنجاح مراكز المعرفة من وجهة نظر المسؤولين، و كذلك مدى تردد الطلبة على مراكز المعرفة و ما هي أغراضه، و مدى رضاهم عن فاعلية أقسام مركز المعرفة و مكوناته من وجهة نظر الطلبة.

كشفت الدراسة أن أثاث و تجهيزات مراكز المعرفة و مساحتها مناسبة لعدد الرواد بنسبة عالية، و أن أكثر وحدة يستخدمها رواد المركز هي وحدة الحاسوب و الإنترنت كما أنها توفر موارد تعلم متعددة الأشكال و متنوعة الموضوعات و تشجع الطلبة على التعلم الذاتي و العمل بروح الفريق الواحد، أن المعلمين يرتادون داخل مراكز المعرفة لإعداد أوراق العمل و لتنفيذ الأنشطة الخاصة بالطلبة كل حسب تخصصه و مبحثه.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a : ≤ 0.05) بين وجهات نظر مسؤولي مراكز المعرفة في مدى استخدام مراكز المعرفة في مديريات التربية و التعليم الأردنية من وجهة نظر مسؤولي المراكز يعود إلى متغير التخصص و المؤهل العلمي الخبرة.

و كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a : ≤ 0.05) بين وجهات نظر الطلبة في دور مراكز المعرفة و مدى توظيفها من وجهة الطلبة يعود إلى متغير الصف.

أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها تعميم هذه التجربة لتصبح مراكز المعرفة جزء أساسيا في جميع مدارس المملكة، و تطوير المراكز الموجودة و إكمال تجهيزاتها من أجل تفعيلها بشكل أفضل، و اختيار مواقع مناسبة و مساحات كافية لمراكز المعرفة.

كما توصي الدراسة بزيادة ساعات الدوام في مراكز المعرفة مما يتيح الفرصة لأفراد المجتمع المحلي الاستفادة من مقتنيات هذه المراكز.

American Psychological Association (APA)

كليب، فضل جميل وأبو جقيم، ياسر محمد سالم والخصبة، فراس صالح ومرعي، مرشد صدقي. 2012. مدى توظيف مراكز المعرفة في مديريات التربية و التعليم الأردنية من وجهة نظر المسؤولين عنها و الطلبة. رسالة المكتبة،مج. 47، ع. 4(s)، ص ص. 9-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360462

Modern Language Association (MLA)

كليب، فضل جميل....[و آخرون]. مدى توظيف مراكز المعرفة في مديريات التربية و التعليم الأردنية من وجهة نظر المسؤولين عنها و الطلبة. رسالة المكتبة مج. 47، ع. 4 (كانون الأول 2012)، ص ص. 9-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360462

American Medical Association (AMA)

كليب، فضل جميل وأبو جقيم، ياسر محمد سالم والخصبة، فراس صالح ومرعي، مرشد صدقي. مدى توظيف مراكز المعرفة في مديريات التربية و التعليم الأردنية من وجهة نظر المسؤولين عنها و الطلبة. رسالة المكتبة. 2012. مج. 47، ع. 4(s)، ص ص. 9-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360462

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 48-61

Record ID

BIM-360462