التأثير الفسيلوجي للهرمونات الموجهة للقند في استحداث إفراط الإباضة و إنضاج البويضات و إخصابها خارج الجسم في الفئران

Other Title(s)

The physiological effect of gonadotropins for induction of superovulation and in vitro oocyte maturation and fertilization in mice

Joint Authors

المهداوي، فريال عبد المناف
الجلبي، صلاح مهدي محسن
فخر الدين، محمد باقر محمد رشاد

Source

المجلة العراقية للتقانات الحياتية

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2005), pp.30-50, 21 p.

Publisher

University of Baghdad Genetic Engineering and Biotechnology for Postgraduate Studies

Publication Date

2005-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Biology

Topics

Abstract AR

يعد اختيار برنامج مناسب لإفراط الإباضة و عملية إنضاج البويضات خارج الجسم باستخدام الأوساط الزراعية من أهم الأسس لنجاح تقنيات الإخصاب المساعد سواء للأغراض الطبية أو الاقتصادية أو البحثية لذلك صممت هذه الدراسة لغرض : 1- تحديد أفضل برنامج لإفراط الإباضة في الفئران 2- تحديد تأثير استخدام الأوساط الزراعية على إنضاج البويضات و اخصائها خارج الجسم و التطور الجنيني اللاحق في الفئران استخدمت (420) أنثى فأر، و قسمت إلى سبعة مجاميع حقنت بثلاث جرع متعددة هي 10 و 15 و 30 وحدة دولية من هرمون مصل دم الفرس الحامل (Pregnant Mare Serum Gonadotropin : PMSG) أو الهرمون الاياسي البشري (Human Menopausal Gonadoropin) أما مجموعة السيطرة حقنت حيواناتها ب (0.2) مللتر من المحلول الفسيولوجي المعقم كذلك تم إجراء تزاوج طبيعي مع ذكور طبيعة لمائة أنثى، حقنت 50 أنثى فأر منها فقط بالهرمونات لأحداث إفراط الإباضة حضنت (995) بويضة في الوسطين الزرعيين (TCM-199) و (RPMI-1640) لغرض إنضاجها خارج الجسم لفترة لا تقل عن 8 ساعات و فيما بعد حضنت البويضات المنضجة باستخدام الوسطين الزرعيين السابقين في الوسط الزراعي (MEM) و بوجود نظف نشيطة لغرض الإخصاب الخارجي لفترة 24 ساعة.

سجلت نتائج برامج إفراط الإباضة المتعددة و كذلك معدل عدد الولادات و النسب المئوية لإنضاج البويضات و إخصابها خارج الجسم.

3- بينت نتائج الدراسة الحالية أن حقن هرمون (PMSG) لإحداث إفراط الإباضة أفضل هرمون (HMG) كذلك أعطت برامج إفراط الإباضة باستخدام الجرعة 10 وحدات دولية نتائجها أفضل مقارنة مع استخدام الجرعتين (15 و 30 وحدة دولية) أشارت نتائج البحث إلى وجود فروقات لم تصل درجة المعنوية إحصائيا في معدل عدد الولادات بين مجموعتي الإناث المعاملة بالهرمونات عن غير المعاملة (ذات دورة طبيعية) كما أظهرت نتائج الدراسة الحالية عدم وجود فروقات معنوية في معدل إنضاج البويضات المحضنة باستخدام الوسطين الزرعيين (TCM-199) و (RPMI-1640) في حين أظهر الوسط الزرعي (MEM) إمكانية و كفاءة لإخصاب البويضات خارج الجسم و لكن النتائج لم ترتقي إلى وجود فروقات إحصائية بين مجموعتي البويضات المنضجة في الوسطين الزرعيين السابقين نستنتج من نتائج هذه الدراسة أن حقن 10 وحدات دولية من هرمون (PMSG) في الفئران كافية لإحداث إفراط الإباضة و بكفاءة عالية كذلك أهمية استخدام الوسط الزرعي (MEM) لإخصاب البويضات خارج الجسم و المنضجة باستخدام الوسطين الزرعين (TCM-199) و (RPMI-1640).

American Psychological Association (APA)

الجلبي، صلاح مهدي محسن وفخر الدين، محمد باقر محمد رشاد والمهداوي، فريال عبد المناف. 2005. التأثير الفسيلوجي للهرمونات الموجهة للقند في استحداث إفراط الإباضة و إنضاج البويضات و إخصابها خارج الجسم في الفئران. المجلة العراقية للتقانات الحياتية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 30-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360683

Modern Language Association (MLA)

الجلبي، صلاح مهدي محسن....[و آخرون]. التأثير الفسيلوجي للهرمونات الموجهة للقند في استحداث إفراط الإباضة و إنضاج البويضات و إخصابها خارج الجسم في الفئران. المجلة العراقية للتقانات الحياتية مج. 4، ع. 1 (حزيران 2005)، ص ص. 30-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360683

American Medical Association (AMA)

الجلبي، صلاح مهدي محسن وفخر الدين، محمد باقر محمد رشاد والمهداوي، فريال عبد المناف. التأثير الفسيلوجي للهرمونات الموجهة للقند في استحداث إفراط الإباضة و إنضاج البويضات و إخصابها خارج الجسم في الفئران. المجلة العراقية للتقانات الحياتية. 2005. مج. 4، ع. 1، ص ص. 30-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360683

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 46-50

Record ID

BIM-360683