اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية نحوا لواجبات البيتية

Author

سامي سوسة سلمان

Source

مجلة بحوث جامعة تعز : سلسلة الآداب و العلوم الإنسانية و التطبيقية

Issue

Vol. 2005, Issue 7 (31 Dec. 2005), pp.2-24, 23 p.

Publisher

Taiz University

Publication Date

2005-12-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

23

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تتحدد مشكلة البحث الحالى بالإجابة عن التساؤلات الآتية : - ما اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية نحو الواجبات البيتية ؟ 2- هل يختلف مدرسو المواد الاجتماعية في اتجاهاتهم نحو الواجبات البيتية تبعا لتخصصاتهم (الجغري،التاريخ) ؟ 3- هل يختلف مدرسو المواد الاجتماعية في اتجاهاتهم نحو الواجبات البيتية تبعا لجنبهم (ذكور، إناث) ؟ في ضوء الأسئلة الثلاث السابقة وضعت الفرضيات الآتية : ١ - لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مدرسى المواد الاجتماعية في التطبيق الفعلي لمقياس الاتجاهات نحو الواجبات البيتية و التطرق الفرضي للمقياس متوقع لهم و البائع (150) عند مستوى دلالة (0.05).

2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مدرسى المواد الاجتماعية في مقياس الاتجامات نحو الواجبات البيتية يعزى إلى اختلاف التخصص (جغرافية، تاريخ) عند مستوى دلالة (0.05).

3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مدرسي المواد الاجتماعية في مقياس الاتجاهات نحو الواجبات البيئية يعزى إلى اختلاف الجنس (ذكور، إناث) عند مستوى دلالة (0.05).

و تكونت عينة البحث من (٩٨٦) مدرسا و مدرسة منهم (450) مدرسا و مدرسة للجغرافية (446) مدرسا و مدرسة للتاريخ في المرحلة الثانوية بمدينة تعزو من فرضيات البحث أعد الباحث مقياسا لقياس اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية نحو الواجبات البيتية.

تألف من(50) عبارة منها(٢٤)عبارة سلبية و(٢٦)عبارة إيجابية، و تحقق الباحث من صدقه و ثباته و درجة تميز فقراته.

و كشفت نتائج البحث عن النتائج آلاتية : 1- اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية إيجابية نحو الواجبات البيتية.

2- اتجاهات مدرسي الجغرافية نحو الواجبات البيتية أفضل من اتجاهات مدرسي التاريخ.

3- إتجاهات مدرسات المواد الاجتماعية نحو الواجبات البيتية أفضل من اتجاهات مدرسيها.

و في ضوء النتائج و استكمالا لها قدم الباحث مجموعة توصيات من بينها إعطاء أولوية لتقديم مفهوم الواجبات البيتية من ضمن الموضوعات التربوية التي يدرسها الطالب — المعلم بكلية التربية.

و توعية مدرسي المواد الاجتماعية أثناء الخدمة بطبيعة الواجبات البيتية و أنواعها، و أساليب استخدامها، و فوائدها، و تقويمها.

كما اقترح إجراء عدد من الدراسات المستقبلية.

American Psychological Association (APA)

سامي سوسة سلمان. 2005. اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية نحوا لواجبات البيتية. مجلة بحوث جامعة تعز : سلسلة الآداب و العلوم الإنسانية و التطبيقية،مج. 2005، ع. 7، ص ص. 2-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360873

Modern Language Association (MLA)

سامي سوسة سلمان. اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية نحوا لواجبات البيتية. مجلة بحوث جامعة تعز : سلسلة الآداب و العلوم الإنسانية و التطبيقية ع. 7 (2005)، ص ص. 2-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360873

American Medical Association (AMA)

سامي سوسة سلمان. اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية نحوا لواجبات البيتية. مجلة بحوث جامعة تعز : سلسلة الآداب و العلوم الإنسانية و التطبيقية. 2005. مج. 2005، ع. 7، ص ص. 2-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-360873

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 22-24

Record ID

BIM-360873