مشكلات إعداد و استخدام الوسيلة التعليمية في تعليم اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي في المناطق ذات اللهجات الزاحمة لها : دراسة ميدانية لمنطقة المهرة و سقطرى باليمن

Dissertant

مقيبل، محمد حسن علي

Thesis advisor

البشير، علي أحمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Department of Curricula and Teaching Methodology

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

-رغم الأهمية البالغة للوسائل التعليمية لكسر حاجز المزاحمة بين اللهجة السائدة واللغة الأم إلا إنها تعاني من كثير من المشاكل لذا آثر الباحث التعرف على هذه المشاكل، و التقصي عنها، و البحث عن مخارج، و حلول لها و بدأ دراسته بتحديد الآتي : أولا : أهداف البحث : إن الهدف الأساسي يرتكز على الأبعاد الآتية : 1) التعرف من خلال الدراسات النظرية على الخلفية التاريخية، و العلمية للوسائل.

التعليمية، والأسس النفسية لإعدادها و اثر مزاحمة اللهجة في تعليم اللغة العربية. 2) الكشف عن مشكلات إعداد الوسائل التعليمية، و استخدامها لتعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في مدن، و ريف هذه المناطق. 3) تقديم تصور للحلول، و المقترحات، و التوصيات لهذه المشكلات.

ثانيا : عينة و أداة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من مدرسي اللغة العربية، و مديري مدارس التعليم الأساسي و موجهي اللغة العربية و كان عددهم 265 من معلمين، و مديرين، و موجهين و قد أخذت هذه العينة من مجتمع يقدر بـ646 فردا أي بنسبة تقدر بـ41%. أما أداة الدراسة، فقد استخدم الباحث الاستبانة، و أسلوب المقابلات الشخصية.

ثالثا : نتائج الدراسة : يمكن تلخيص أهم النتائج على النحو التالي : 1) الإعداد النظري، و التطبيقي لمعلم اللغة العربية غير كافي. 2) ضعف الخبرة لدى معلم اللغة العربية في هذه المناطق. 3) الأهداف الخاصة للمقرر لا تتلاءم مع هذه المناطق. 4) الوسائل غير كافية في المقرر. 5) قلة اهتمام الإدارة المدرسية بالوسائل التعليمية. 6) قصور دور الموجه في متابعة إعداد المعلم للوسائل التعليمية، و استخدامها.

7) قلة عدد موجهي اللغة العربية في هذه المناطق. 8) عدم وجود خطط طويلة المدى لتطوير الوسائل الخاصة بهذه المناطق. النتائج المتعلقة بمتغيرات الدراسة : أ ) النتائج المتعلقة بمتغير الجنس : أظهرت النتائج أن في جميع المحاور عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05. ب) النتائج المتعلقة بمتغير المنطقة : أظهرت النتائج أن في جميع المحاور عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05. رابعا : توصيات الدراسة : تناول هذا البحث عددا من التوصيات على ضوء النتائج، و من أهمها : 1) المطالبة بإعادة النظر في الإعداد النظري، و التطبيقي لمعلم اللغة العربية.

2) المطالبة بالعمل على الحد من كثرة عدد الطلاب في الصفوف. 3) المطالبة بتقليل نصاب المدرسين من الحصص. 4) الحث على المشاركة الفعالة في الدورات التنشيطية. 5) إعادة النظر في صياغة الأهداف، و المحتوى الخاص بمقرر هذه المرحلة. 6) مطالبة الإدارة العامة بتوفير الكادر الإداري المتخصص. 7) مطالبة الإدارة العامة بزيادة عدد الموجهين المؤهلين. 8) العمل على وضع إستراتيجية خاصة بهذه المناطق لتطوير إعداد الوسائل و استخدامها.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

301

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للبحث.

الفصل الثاني : الخلفية النظرية.

الفصل الثالث : إجراءات الدراسة الميدانية.

الفصل الرابع : النتائج تحليلها و مناقشتها.

الفصل الخامس : الخلاصة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مقيبل، محمد حسن علي. (2008). مشكلات إعداد و استخدام الوسيلة التعليمية في تعليم اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي في المناطق ذات اللهجات الزاحمة لها : دراسة ميدانية لمنطقة المهرة و سقطرى باليمن. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361013

Modern Language Association (MLA)

مقيبل، محمد حسن علي. مشكلات إعداد و استخدام الوسيلة التعليمية في تعليم اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي في المناطق ذات اللهجات الزاحمة لها : دراسة ميدانية لمنطقة المهرة و سقطرى باليمن. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361013

American Medical Association (AMA)

مقيبل، محمد حسن علي. (2008). مشكلات إعداد و استخدام الوسيلة التعليمية في تعليم اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي في المناطق ذات اللهجات الزاحمة لها : دراسة ميدانية لمنطقة المهرة و سقطرى باليمن. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361013

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-361013