آلية جديدة لوقف الزحف الرملي على المنشآت الحيوية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية

Other Title(s)

A new technique for hindering sand encroachment on vital constructions at the eastern province of Saudi Arabia

Author

الدوعان، محمود بن إبراهيم

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة

Issue

Vol. 15, Issue 2004 (31 Dec. 2004), pp.115-136, 22 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2004-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

22

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment
History and Geography

Topics

Abstract AR

تؤكد الدراسات العلمية السابقة على أن أنسب الطرق لوقف الزحف الرملي على المنشآت الحيوية في المناطق الجافة هو استخدام النباتات الصحراوية, و بخاصة تلك التي تتحمل الحرارة و الجفاف، و قادرة على النمو اعتمادا على قدراتها الذاتية في عملية التكيف مع المناخ و الوصول إلى الماء.

و قد تناولت الدراسات السابقة العديد من النباتات التي تلائم البيئات الصحراوية الجافة و منها البيئة الصحراوية السعودية، خاصة في المناطق الآهلة بالسكان، و لكنها لم توضح آلية محددة لمعرفة كيفية التعامل مع هذه النباتات في وقف الزحف الرملي في بيئات صحراوية واسعة، و مسافات متباعدة تمتد لمئات الكيلومترات.

و هذه الدراسة تحاول التعرف على نوع و كيفية تخطيط أوضاع هذه النباتات, و طرق الحفاظ على ديمومتها، و استمرارية بقائها، حتى في أشهر الصيف الحارة.

كما تقترح هذه الدراسة عمل مصدات شجرية طويلة، موازية لخطوط المواصلات, ذات خطوط متوازية، و متداخلة، و متعامدة، على طول الجبهات الرملية المتحركة، خاصة كثبان البرخان و الفرشات الرملية ذات الحبيبات الرملية الناعمة – و الخشنة المفككة، و التي تتمتع بحرية الحركة و الانتقال, خاصة في الأشهر الجافة من السنة، و من ثم طمر المنشآت الحيوية المهمة مثل الطرق المعبدة, و خطوط السكك الحديدية و غيرها.

و تطبيق آلية هذه الدراسة – و المتمثلة في وضع النباتات بطرق هندسية معينة – (يؤدي إلى انحراف اتجاهات الرياح و التقليل من سرعتها).

و ينتج عن هذه العملية تثبيت الحبيبات الرملية المتحركة بنسبة كبيرة.

Abstract EN

Many previous scientific studies found that most appropriate methods to stop sand encroachment upon vital establishments in arid lands are biological methods (plants), especially those of desert type which tolerate heat and water shortage.

Those plants could develop and evolve by being able to adapt to heat and drought.

The purpose of this investigation is to apply a new technique by using specific plants to deviate wind direction, and hinder sand encroachment on vital paved roads and railways.

Areas between Riyadh and Damam, in the Eastern Province of Saudi Arabia, are highly affected by sand movement, during the windy season and dry summer months of the year.

Application of the new design of plants will alleviate sand encroachment and trap suspension dust, deviate wind direction, and eliminate wind velocity.

A large percentage of sand movements will be trapped by these plants.

American Psychological Association (APA)

الدوعان، محمود بن إبراهيم. 2004. آلية جديدة لوقف الزحف الرملي على المنشآت الحيوية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة،مج. 15، ع. 2004، ص ص. 115-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361126

Modern Language Association (MLA)

الدوعان، محمود بن إبراهيم. آلية جديدة لوقف الزحف الرملي على المنشآت الحيوية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة مج. 15 (2004)، ص ص. 115-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361126

American Medical Association (AMA)

الدوعان، محمود بن إبراهيم. آلية جديدة لوقف الزحف الرملي على المنشآت الحيوية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة. 2004. مج. 15، ع. 2004، ص ص. 115-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361126

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 134-135

Record ID

BIM-361126