تأثير آليات الاسترخاء على قابلية الانكماش لأقمشة تريكو الأنترلوك المصنعة من الأقطان الهندية

Other Title(s)

Effect of relaxation mechanism on shrinkage ability of interlock fabrics, knitted from Indian cottons

Joint Authors

سعيد، محمود سيد مرسي
السمنودى، منى السيد

Source

مجلة المنصورة للعلوم الهندسية

Issue

Vol. 29, Issue 2 (30 Jun. 2004), pp.1-13, 13 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Engineering

Publication Date

2004-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

13

Main Subjects

Materials Science , Minerals

Topics

Abstract AR

يستعرض هذا البحث مشكلة القطن المستورد للمغازل المحلية و خاصة الغزل الهندي المستخدم لإنتاج أقمشة تريكو اللحمة المصنعة بتركيب الأنترلوك، و تمت دراسة عدد من متغيرات الإنتاج و أثرها على المنتج النهائي حيث تبين أن تغير وزن المنتجات بعد عملية الاسترخاء الجاف أو الرطب أو بعد بعض عمليات التجهيز، يؤدى إلى اختلاف خواص المنتج النهائي عما هو مخطط له و بالتالي يؤدى هذا الى خسارة غير متوقعة لهذه المنتجات سواء في السوق المحلى أو تعاقدات التصدير نتيجة لاختلاف خواص و مواصفات المنتج النهائي عما هو مخطط له.

و تم دراسة عدد من العوامل المؤثرة في عملية الإنتاج و التي تؤثر في آليات الاسترخاء للمنتج النهائي، مثل انكماش الأقمشة بعد الغسيل و العوامل التي تؤثر في عملية الانكماش مع تثبيت عدد من العوامل مثل الشدد على الخيط أثناء التغذية، الشدد على القماش أثناء السحب، التركيب البنائي للقماش، سرعة تغذية السيور الموجبة، طول الغرزة على الماكينة.

كما تم عمل الاسترخاء بثلاث طرق مختلفة و هي الاسترخاء الجاف و المبلل و التام ثم استرخاء المجهز.

و أوضحت النتائج أن الاسترخاء يؤدي إلى زيادة عدد الصفوف و عدد الأعمدة و كذلك زيادة الكثافة النسجية مما أدى بالتالي إلى زيادة وزن المتر المربع من المُنتج النهائي عما هو مقرر له.

خلص البحث إلى أهمية عمل تجارب أولية للخامات المستخدمة في عمليات التصنيع خاصة المستوردة لدراسة تأثير متغيرات الغسيل و التجهيز النهائي على المنتج النهائي و وضعه في الاعتبار عند بداية التخطيط للإنتاج الكمي لتأثيره في مخطط الإنتاج الكمي للمصانع.

American Psychological Association (APA)

سعيد، محمود سيد مرسي والسمنودى، منى السيد. 2004. تأثير آليات الاسترخاء على قابلية الانكماش لأقمشة تريكو الأنترلوك المصنعة من الأقطان الهندية. مجلة المنصورة للعلوم الهندسية،مج. 29، ع. 2، ص ص. 1-13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361484

Modern Language Association (MLA)

سعيد، محمود سيد مرسي والسمنودى، منى السيد. تأثير آليات الاسترخاء على قابلية الانكماش لأقمشة تريكو الأنترلوك المصنعة من الأقطان الهندية. مجلة المنصورة للعلوم الهندسية مج. 29، ع. 2 (حزيران 2004)، ص ص. 1-13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361484

American Medical Association (AMA)

سعيد، محمود سيد مرسي والسمنودى، منى السيد. تأثير آليات الاسترخاء على قابلية الانكماش لأقمشة تريكو الأنترلوك المصنعة من الأقطان الهندية. مجلة المنصورة للعلوم الهندسية. 2004. مج. 29، ع. 2، ص ص. 1-13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-361484

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 13

Record ID

BIM-361484