التمويل في المصارف السودانية بين الصيغ الوضعية و الإسلامية

Dissertant

أبو خير، الصادق محمد أحمد

Thesis advisor

إبراهيم، حسن عباس حسن
الطيب، هاشم إبراهيم محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Business Administration

University Country

Sudan

Degree

Master

Arabic Abstract

هدف البحث لدراسة صيغ التمويل في المصارف السودانية و هما الصيغ الوضعية و الصيغ الإسلامية، متناولا التمويل تعريفه، أهميته، أقسامه و مصادره.

ثم تناولت التمويل في النظام الرأسمالي الوضعي ثم النظام الاقتصادي الاشتراكي الذي أخذ بأسلوب التخطيط الشامل ثم التمويل في الاقتصاد الإسلامي الذي تعدد بتعدد العقود في التعامل الإسلامي.

ثم تناولت تاريخ نشأة و تطور المصارف السودانية حيث بدأت بالصيغ الوضعية 1898م، ثم مرحلة المصارف الوطنية 1955م و تأسيس بنك السودان، ثم مرحلة تأميم المصارف بالسودان في العام 1970م و سياسة الانفتاح 1977م، ثم مرحلة المصارف الإسلامية 1978م ثم مرحلة التحول للصيغ الإسلامية في كل البنوك في السودان في العام 1984م.

ثم تناولت فيه السياسات النقدية و التمويلية للمصارف السودانية حتى العام 2005م متناولا وسائل و صيغ تلك السياسات لتلك الفترة فقد ساد التعامل بالصيغ الوضعية ثم الصيغ الإسلامية ثم آليات السقوف الائتمانية التمويلية و الاحتياطي القانوني و هوامش المرابحات و نسب المشاركة و الأدوات المالية المبرئة للذمة كشهادات (شمم) (وشهامة) و (صرح) و (شهاب) و إنشاء سوق الخرطوم للأوراق المالية، و من الأدوات المهمة في هذه الفترة بنك الاستثمار المالي لإنشاء و إدارة صناديق الاستثمار.

و ختمت البحث باتفاقية السلام بين الحكومة و الحركة المتمردة في جنوب السودان 2004م والتي كان أثرها كبيرا على الجهاز المصرفي في السودان و الرجوع به إلى النظام التقليدي في جنوب السودان و الإبقاء علي الإسلامي في شمال السودان.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

173

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

مقدمة البحث.

الفصل الأول : التمويل.

الفصل الثاني : تاريخ نشأة و تطور المصارف السودانية.

الفصل الثالث : السياسة النقدية و التمويلية للمصارف السودانية للفترة 1968 م-2005 م.

الفصل الرابع : أدوات و وسائل السياسات التمويلية حتى 2005 م.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو خير، الصادق محمد أحمد. التمويل في المصارف السودانية بين الصيغ الوضعية و الإسلامية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-362135

Modern Language Association (MLA)

أبو خير، الصادق محمد أحمد. التمويل في المصارف السودانية بين الصيغ الوضعية و الإسلامية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-362135

American Medical Association (AMA)

أبو خير، الصادق محمد أحمد. التمويل في المصارف السودانية بين الصيغ الوضعية و الإسلامية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-362135

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-362135