إدارة الأزمات بالتطبيق على عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم

Dissertant

مرزوق، فاروق زكي

Thesis advisor

البيلي، حمد عبد الرحمن حمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Institute of Researches and The Islamic World Studies

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

اختار الباحث (إدارة الأزمات بالتطبيق على عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم) عنوانا لبحثه و قد تم الاعتماد في كتابة البحث على المنهج الوصفي التحليلي، و كذلك المنهج التاريخي، و نظرا لندرة المراجع في هذا الموضوع تحديدا فقد اعتمد الباحث على نوعين من المراجع النوع الأول هو المراجع التاريخية أي التي تتحدث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم و النوع الثاني هو المراجع الحديثة في إدارة الأزمات، و محاولة الجمع بينهما و استنباط أساليب جديدة لم يتطرق إليها علم إدارة الأزمات الحديث.

و قد تمثلت مشكلة البحث في تواجدنا في عالم من الأزمات السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية و الإدارية و ضعف المناهج الحديثة على علاج تلك الأزمات، و ينتج عن مشكلة البحث الأسئلة التالية : 1- كيف كانت إدارة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم للأزمات؟ 2- ما هو مفهوم إدارة الأزمة في الإسلام؟ و ما هي المبادئ التي تحكم هذا المفهوم؟ 3ـ إلى أي مدى يتطابق المفهوم الحديث لإدارة الأزمة مع مفهوم الإسلام؟ أما أهداف البحث فتلخصت في : 1ـ محاولة الإسهام في سد جزء من الفراغ الموجود بالمكتبة العربية حول موضوع البحث. 2- الإسهام في إيجاد حلول إدارية للأزمات الحديثة. 3- محاولة التعرف أكثر على الشخصية الإدارية لرسولنا العظيم صلى الله عليه و سلم. وقد خرج الباحث بعدة نتائج كان من أهمها : 1ـ إتباع الرسول صلى الله عليه و سلم لأساليب فريدة و ناجحة في إدارة الأزمات. 2ـ إن لدينا في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في تاريخنا الإسلامي كثيرا من التجارب الناجحة التي نستطيع أن نستنبط منها الحلول لمشاكل و أزمات العصر. 3ـ من أبرز الأساليب التي أستنبطها الباحث من إدارة الرسول صلى الله عليه و سلم للأزمات على اختلاف أنواعها هي كالآتي : • اعتماد الرسول صلى الله عليه و سلم على الله دائما في كل أحواله توكلا ودعاء وتسليما. • إعداد الخطط المحكمة و تحديد الهدف بدقة قبل مواجهة الأزمة و توخي الهدف في جميع مراحل العلاج. • الشورى و العمل الجماعي و الاستعانة بفرق العمل ذات الكفاءة العالية وصاحبة الإخلاص للمبدأ.

• عمله صلى الله عليه و سلم بمبدأ الوقاية و ذلك لتجنب الوقوع في الأزمة من البداية، و ذلك بعدة أساليب و من أهمها الاهتمام ببناء صف داخلي متين.

أما أهم التوصيات فهي : 1ـ إنشاء مراكز للإنذار المبكر بالأزمات أسوة بالرسول صلى الله عليه و سلم في اتباعه أسلوب الوقاية. 2ـ رجوع القادة و المديرين إلى منهج الرسول صلى الله عليه و سلم في الإدارة بشكل عام و إدارة الأزمات بشكل خاص ليستلهموا منه حلولا للأزمات التي تواجههم. 3ـ تضمين المناهج التعليمية للتجارب و الأساليب الإسلامية في العلوم النظرية عامة و إدارة الأزمات خاصة.

4ـ الاستمرار بالبحث في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و التاريخ الإسلامي، فهما منجم زاخر بالحكمة نجد فيه المفاتيح الذهبية لحل مشاكل عصرنا.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

167

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : مفاهيم أساسية في علم إدارة الأزمة.

الفصل الثاني : دور القائد في إدارة الأزمة.

الفصل الثالث : إدارة الرسول صلى الله عليه و سلم للأزمات.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مرزوق، فاروق زكي. (2012). إدارة الأزمات بالتطبيق على عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-362190

Modern Language Association (MLA)

مرزوق، فاروق زكي. إدارة الأزمات بالتطبيق على عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-362190

American Medical Association (AMA)

مرزوق، فاروق زكي. (2012). إدارة الأزمات بالتطبيق على عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-362190

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-362190