تأثير درجة الحرارة على امتزاز و تحرير البوتاسيوم في التربة

Other Title(s)

Effect of temperature on potassium adsorption desorption in some Iraq soils

Joint Authors

العبيدي، محمد علي جمال
الزبيدي، أحمد حيدر

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 33, Issue 4 (31 Dec. 2005)11 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2005-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

تمت دراسة امتزاز البوتاسيوم في تربة كلسية من شمال العراق عند ثلاث درجات حرارية (278 و 298 و 318) درجة مطلقة باستخدام تقنيات الازاحة الممتزجة فقد اشارت النتائج إلى أن هناك تأثير عالي المعنوية لدرجة الحرارة على حركيات و ثرمودينامكية امتزاز البوتاسيوم و تحرر البوتاسيوم الممتز و حالة الاتزان بينهما، فقد بلغ معامل سرعة الامتزاز حسب معادلة الرتبة الأولى عند درجة حرارة ٢٧٨ مطلقة (11× 10) دقيقة و ازداد إلى (1٩ X 10 دقيقة -١) عند درجة ٣١٨ طلقة في حين بلغ معامل سرعة تحرر البوتاسيوم الممتز (٥.٢ X ١٠ دقيقة عند درجة ٢٧٨ مطلقة أرتفع الى (X 7.2 ١٠ دقيقة) عند درجة حرارة ٣١٨ مطلقة.

كما بينت النتائج أن طاقة التنشيط لعملية امتزاز البزتاسيوم هي أقل من طاقة التنشيط لعملية تحرر البوتاسيوم و أن عملية الانتشار هي التي تتحكم في تفاعلات الامتزاز و التحرر و حالة الاتزان الديناميكي بينهما و كانت قيم الطاعة الحرة سالبة و انخفضت قيمها مع زيادة درجة الحرارة المطلقة معبرة عن تلقائية التفاعل.

كما أن جميع القيم السالبة للعمليات الثلاث تدل على أن التفاعل من النوع الباعث للحرارة و أن زيادة درجة الحرارة أدى أيضا إلى أحداث انخفاض في درجة عشوائية التفاعل.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، محمد علي جمال والزبيدي، أحمد حيدر. 2005. تأثير درجة الحرارة على امتزاز و تحرير البوتاسيوم في التربة. مجلة زراعة الرافدين،مج. 33، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-363722

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، محمد علي جمال والزبيدي، أحمد حيدر. تأثير درجة الحرارة على امتزاز و تحرير البوتاسيوم في التربة. مجلة زراعة الرافدين مج. 33، ع. 4 (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-363722

American Medical Association (AMA)

العبيدي، محمد علي جمال والزبيدي، أحمد حيدر. تأثير درجة الحرارة على امتزاز و تحرير البوتاسيوم في التربة. مجلة زراعة الرافدين. 2005. مج. 33، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-363722

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-363722