تأثير أماكن وضع و تصاميم المصائد و تراكيز الفرمون و العمر الحقلي الأمثل لتبدد الفرمون في كفاءة جذب ذكور عثة الزبيب (Lepidoptera : Phycitidae)‎ Ephestia figulilella (Greg.)‎

Other Title(s)

Effect of trap placement and pheromone trap design, pheromone concentration and the optimum held life of pheromone dispenser on the catch of the raisin moth males Ephestia figulilella (Lepidoptera : Phycitidae)‎ Ephestia figulilella (Greg.)‎

Joint Authors

رعد فاضل أحمد
طارق رشيد أحمد
الأسدي، محمد عبد علي

Source

مجلة وقاية النبات العربية

Issue

Vol. 23, Issue 2 (31 Dec. 2005), pp.112-117, 6 p.

Publisher

Arab Society for Plant Protection

Publication Date

2005-12-31

Country of Publication

Lebanon

No. of Pages

6

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

بغية تأسيس نظام مراقبة دقيق لعثة الزبيب Ephestia figulilella (Greg.) التي تعد من الآفات المهمة مخزنيا و حقليا في العالم و العراق، تم دراسة تأثير أماكن وضع و ارتفاع المصائد، موقع وجهة المصيدة بالنسبة للنخلة، و تأثير تصاميم مختلفة للمصيدة ؛ إضافة إلى تركيز الفرمون و العمر الأمثل اللازم لتبدد الفرمون في الحقل في انجذاب ذكور عثة الزبيب إلى المصائد الفرمونية.

بينت النتائج أن أعلى عدد من الذكور انجذب إلى المصائد الفرمونية المزودة بالفرمون الصناعي و الموضوعة على ارتفاع تجاوز 4 م.

و لم يلاحظ وجود فروقات معنوية بين أعداد الذكور المنجذبة إلى المصائد الموضوعة عند طرف أو وسط البستان أو في جهات النخلة الأربع بالرغم من الارتفاع النسبي للجذب في الجهة الغربية للنخلة.

و كذلك أوضحت النتائج أن أعلى جذب للذكور كان في المصيدة الأنبوبية نصف المغلقة و عدم وجود فروقات معنوية بين انجذاب الذكور في المصائد التي زودت بتراكيز مختلفة من الفرمون الجنسي و الذي تراوح بين 2 و 8 مع / مصيدة.

بقيت المصائد التي زودت بالفرمون الجنسي حتى عمر 5 أسابيع نشطة في جذبها للذكور و لم تلاحظ فروقات معنوية بين الأعمار المختلفة للكبسولة الفرمونية في جذبها للذكور عند مستوى احتمال 5 %.

American Psychological Association (APA)

الأسدي، محمد عبد علي وطارق رشيد أحمد ورعد فاضل أحمد. 2005. تأثير أماكن وضع و تصاميم المصائد و تراكيز الفرمون و العمر الحقلي الأمثل لتبدد الفرمون في كفاءة جذب ذكور عثة الزبيب (Lepidoptera : Phycitidae) Ephestia figulilella (Greg.). مجلة وقاية النبات العربية،مج. 23، ع. 2، ص ص. 112-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-363811

Modern Language Association (MLA)

الأسدي، محمد عبد علي....[و آخرون]. تأثير أماكن وضع و تصاميم المصائد و تراكيز الفرمون و العمر الحقلي الأمثل لتبدد الفرمون في كفاءة جذب ذكور عثة الزبيب (Lepidoptera : Phycitidae) Ephestia figulilella (Greg.). مجلة وقاية النبات العربية مج. 23، ع. 2 (كانون الأول 2005)، ص ص. 112-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-363811

American Medical Association (AMA)

الأسدي، محمد عبد علي وطارق رشيد أحمد ورعد فاضل أحمد. تأثير أماكن وضع و تصاميم المصائد و تراكيز الفرمون و العمر الحقلي الأمثل لتبدد الفرمون في كفاءة جذب ذكور عثة الزبيب (Lepidoptera : Phycitidae) Ephestia figulilella (Greg.). مجلة وقاية النبات العربية. 2005. مج. 23، ع. 2، ص ص. 112-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-363811

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 116-117

Record ID

BIM-363811