تصور مقترح لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء واجباتهم و بعض الخبرات العالمية

Other Title(s)

A conceived proposal to evaluate the performance of faculty members at universities with regard of their duties and some international experiences

Author

العودة، إبراهيم بن سليمان

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية

Issue

Vol. 17, Issue 1 (31 Dec. 2012), pp.119-158, 40 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى الوصول لتصور مقترح لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، و ذلك من خلال الإطلاع على تجارب تقويم الأداء لأعضاء هيئة التدريس في بعض الدول الأجنبية و ما يمكن أن يسهم به في هذا المجال بالإضافة إلى الواجبات المنوط بها أعضاء هيئة التدريس، و قد اتبع الباحث مدخل التخطيط الاستراتيجي، حتى يمكن الوصول إلى أهم نتائج التحليل البيئي (SWOT) لأهم نقاط القوة و الضعف و الفرص و المخاطر التي تحملها المنظومة، تمهيدا لرسم ملامح التصور الاستراتيجي المقترح، و قد استخدم الباحث استبانة موجهة إلى أعضاء هيئات التدريس داخل الجامعات و ذلك حتى يمكن الوصول إلى أهم نتائج تحليل البيئي (SWOT).

و اقتصرت عينة الدراسة على 200 مستجيب، من أعضاء هيئات التدريس و معاونيهم في الجامعات السعودية موزعين على عدة جامعات.

و قد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية مثل التكرارات و النسب المئوية، و حساب دلالة الفروق بين المتوسطات عن طريق كا2 و ذلك لمعرفة هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين النوع، و الوظيفة، و بين الاستجابات المختلفة على الاستبانة.

و قد اختتم الباحث بحثه بتصور مقترح يرنو للوصول إلى أفضل الطرق لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء الواجبات المنوطة بهم، و كذلك التوجهات العالمية في مجال تقويم أداء أعضاء هيئات التدريس بالجامعات.

American Psychological Association (APA)

العودة، إبراهيم بن سليمان. 2012. تصور مقترح لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء واجباتهم و بعض الخبرات العالمية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية،مج. 17، ع. 1، ص ص. 119-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-364504

Modern Language Association (MLA)

العودة، إبراهيم بن سليمان. تصور مقترح لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء واجباتهم و بعض الخبرات العالمية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية مج. 17، ع. 1 (2012)، ص ص. 119-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-364504

American Medical Association (AMA)

العودة، إبراهيم بن سليمان. تصور مقترح لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء واجباتهم و بعض الخبرات العالمية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية. 2012. مج. 17، ع. 1، ص ص. 119-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-364504

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 154-157

Record ID

BIM-364504