تطوير إدارة الأزمة من منظور إسلامي : دراسة تأصيلية

Dissertant

صالح، أيمن محمد علي

Thesis advisor

كيلاني، محمود محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Department of Educational Administration

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

دراسات الأزمات في عالمنا الإسلامي لا ترقى إلى الطموح المطلوب من حيث دراسة الأزمة و وضع الحلول المناسبة لها و التي تتفق مع معطياتنا و عقائدنا؟ و لم تقدم النماذج التي يمكن أن يحتذى بها من تراثنا العامر، و مع ضعف هذا الاهتمام، يزداد القصور أكثر و يقل الاهتمام عند علماء التربية حول دراسة متطلبات الأزمات و تأهيل الشعوب للتعامل معها و الاستفادة منها، و لقد هدفت هذه الدراسة إلى : تقييم لبعض نماذج إدارة الأزمة مع البحث عن المردود التربوي لها.

التعرف على الجوانب الإيجابية للأزمة و كيف يمكن الاستفادة التربوية منها.

التعرف على ملامح إدارة الأزمة في مجتمعاتنا الإسلامية.

الوقوف على أهمية إدارة الأزمة من منظور تربوي إسلامي في ضوء التحديات المعاصرة.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : أولا : عند وقوف الباحث مع أهم مبادئ و فنون تقنيات الأزمة مسقطا ذلك على إدارة أزمة الصواريخ الكوبية باعتبار أن إدارة هذه الأزمة كما يذكر علماء الإدارة من أنجح الإدارات للأزمات في العصر الحديث، و بتطبيق هذه المبادئ و إسقاطها على إدارة الأزمات في التاريخ الإسلامي وجد الباحث أن إدارة الأزمة في العصور الإسلامية الأولى تضمنت كل هذه المبادئ مع تضمنها لبعد آخر لم تتطرق إليه المبادئ الحديثة في إدارة الأزمة و هو البعد التربوي و الاستفادة من الأزمة.

ثانيا : أن المنهج التربوي هو المنهج الأشمل و الأنفع في إدارة أزماتنا المعاصرة، و خاصة المنهج التربوي الإسلامي نظرا لتفرده بامتيازات لا ترقى إليها المناهج الأخرى في إدارة الأزمات.

ثالثا : الحاجة إلى ربط المناهج التعليمية و التربوية و البحث العلمي في المجتمعات الإسلامية بمنهج دراسة الأزمات، مع دراسة السيرة النبوية و تطبيقاتها في كل وقت و خاصة في ظروف الأزمات، و اعتبار السيرة النبوية مصدرا من مصادر التربية و ليست فرعا من السنة النبوية.

و في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحث عددا من التوصيات من أهمها : أولا : توجيه الباحثين لدراسة واقع التربية و مناسبتها لتخريج جيل من القيادات لإدارة أزمات الصراعات المستشرفة، و وضع ما يلزم من مناهج إدارة الأزمات و إعداد القادة.

ثانيا : توجيه الدراسات و البحوث لدراسة و تحليل السيرة النبوية لاستخراج الأساليب التربوية التي من خلالها يمكن بناء قيادات المستقبل.

ثالثا : الجدية في اختيار معلمي المستقبل نظرا لكونهم يشكلون قدوات عملية أمام طلابهم، مع تأهيلهم على اكتشاف المهارات القيادية و آليات تربية طلابهم عليها.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

165

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

صالح، أيمن محمد علي. (2013). تطوير إدارة الأزمة من منظور إسلامي : دراسة تأصيلية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-364859

Modern Language Association (MLA)

صالح، أيمن محمد علي. تطوير إدارة الأزمة من منظور إسلامي : دراسة تأصيلية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-364859

American Medical Association (AMA)

صالح، أيمن محمد علي. (2013). تطوير إدارة الأزمة من منظور إسلامي : دراسة تأصيلية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-364859

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-364859