تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد في إعداد خريطة لتحديد المناطق البيئية المناسبة المقترحة لاستزراع الروبيان في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية

Other Title(s)

An application of remote sensing technology to select environmentally suitable areas for shrimps farming in Jazan Region, Kingdom of Saudi Arabia

Author

الحارث، عواطف الشريف شجاع علي

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة

Issue

Vol. 24, Issue 1 (31 Jan. 2013)37 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

37

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد في إعداد خريطة لتحديد المناطق البيئية المناسبة (المقترحة) لاستزراع الروبيان في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.

و قد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي للموضوعات المتعلقة باستزراع الروبيان، و المنهج التحليلي الذي يعتمد على استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في إعداد خريطة لتحديد البيانات المناسبة لاستزراع الروبيان إضافة إلى استخدام أسلوب نموذج التحليل الهرمي Analytical Hierarch Process (AHP) في اختبار الثبات و عدم التناقض في قرار اختيار مواقع المزارع السمكية في منطقة الدراسة.

و قد تضمنت نتائج الدراسة إعداد خريطة لتحديد المناطق البيئية المناسبة (المقترحة) لاستزراع الروبيان بمنطقة جازان باستخدام برنامج Erdas Imagine v8.5.

حيث تم تحديد ستة مزارع في محافظة الدرب، و اثنتان في محافظة بيش، و يتضح لنا مدى ارتباط توزيع المزارع في كلا المحافظتين بطبيعة البيئة البحرية، و البيئة الساحلية على حداء سواء.

إضافة إلى وجود مزرعة في صامطة، و أخرى في الموسم، و فرسان حيث البيئة المناسبة لاستزراعه نظرا لتوفر العوامل البيئية الملائمة لنموه و ازدهارها على امتداد مياهها الإقليمية و سواحلها على البحر الأحمر و المتمثلة في طبيعة القاع، و الأودية، و الرصيف القاري، و نباتات الشورى، و الشعاب المرجانية، و الجزر، و الخلجان، و الأخوار، و الظروف المناخية، كجودة المياه.

و قد أوصت الدراسة بتوجيه المستثمرين و الشركات المتخصصة في إنتاج الروبيان نحو استغلال المناطق (النقاط) في منطقة جازان التي توصلت إليها الدراسة بهدف زيادة الإنتاج المحلي من الروبيان.

Abstract EN

This research aims to apply remote sensing technology to select an environmentally suitable shrimp-farming sites in Jazan Region, Kingdom of Saudi Arabia.

A descriptive analytical methodology on choosing fisheries location in the study area was implemented using remote sensing (Erdas Imagine v8.5).

In addition to using an analytical hierarchical process and stability test, several natural factors of the costs on the Red Sea were considered the nature of the bottom, valleys, continental platform, mangroves, coral reefs, islands, gulfs, creeks, climatic conditions, and the quality of the water.

The results of the study identified several proposed locations suitable for shrimp-farming in Jazan Region.

These sites were represented in a map that includes: Six farms in Al-Darb Governorate, two in Beish Governorate, one farm in each of Sametah, Al-Mawsim, and Fersan.

American Psychological Association (APA)

الحارث، عواطف الشريف شجاع علي. 2013. تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد في إعداد خريطة لتحديد المناطق البيئية المناسبة المقترحة لاستزراع الروبيان في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة،مج. 24، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-365241

Modern Language Association (MLA)

الحارث، عواطف الشريف شجاع علي. تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد في إعداد خريطة لتحديد المناطق البيئية المناسبة المقترحة لاستزراع الروبيان في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة مج. 24، ع. 1 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-365241

American Medical Association (AMA)

الحارث، عواطف الشريف شجاع علي. تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد في إعداد خريطة لتحديد المناطق البيئية المناسبة المقترحة لاستزراع الروبيان في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة. 2013. مج. 24، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-365241

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-365241