جودة الخدمات المصرفية و أثرها على أداء المصارف : دراسة ميدانية في المصارف الأردنية منطقة إربد

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الحمود، تركي راجي
غرايبة، محمد
عطاوي، إلهام
محمد بن سعيد
كروشة، فاطمة الزهراء

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 2014, Issue 32 (28 Feb. 2014), pp.187-224, 38 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

38

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى جودة الخدمة المصرفية المقدمة في المصارف الأردنية التجارية و الإسلامية من وجهة نظر العملاء، و قد اعتمدت على المدخل الاتجاهي لقياس جودة خدمات المصارف الأردنية، حيث تم الاعتماد على مقياس ERVPERF لقياس الأداء الفعلي للخدمة المقدمة، كما هدفت أيضا إلى معرفة أثر جودة الخدمة المصرفية على الأداء المصرفي.

و لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم الاعتماد على طريقتين الأولى من خلال تطوير استبانة لجمع المعلومات المطلوبة من العملاء، حيث وزعت 750 استبانة على عملاء المصارف الأردنية في محافظة إربد.

و الثانية من خلال جمع المعلومات المالية عن هذه المصارف بهدف تحديد النسب المالية المطلوبة.

و قد توصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة الخدمات المصرفية المقدمة من قبل المصارف الأردنية كان جيدا.

فقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقويم عملاء المصارف التجارية و الإسلامية لمستوى جودة الخدمة المصرفية المقدمة، حيث كان تقويم عملاء المصارف التجارية أعلى من تقويم عملاء المصارف الإسلامية.

كما بينت النتائج اختلاف الأهمية النسبية التي يوليها العملاء للمعايير التي يستخدمونها عند تقويمهم لمستوى جودة الخدمات المقدمة من المصارف الأردنية.

و باستخدام نموذج الانحدار المتعدد و المجمع لجميع المصارف و السنوات، أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لجودة الخدمة المصرفية المقدمة على أداء المصارف الأردنية مقاسا بمعدل العائد على الموجودات و معدل العائد على حقوق الملكية.

American Psychological Association (APA)

عطاوي، إلهام والحمود، تركي راجي ومحمد بن سعيد وغرايبة، محمد وكروشة، فاطمة الزهراء. 2014. جودة الخدمات المصرفية و أثرها على أداء المصارف : دراسة ميدانية في المصارف الأردنية منطقة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2014، ع. 32، ص ص. 187-224.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-366190

Modern Language Association (MLA)

محمد بن سعيد....[و آخرون]. جودة الخدمات المصرفية و أثرها على أداء المصارف : دراسة ميدانية في المصارف الأردنية منطقة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 32 (شباط 2014)، ص ص. 187-224.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-366190

American Medical Association (AMA)

عطاوي، إلهام والحمود، تركي راجي ومحمد بن سعيد وغرايبة، محمد وكروشة، فاطمة الزهراء. جودة الخدمات المصرفية و أثرها على أداء المصارف : دراسة ميدانية في المصارف الأردنية منطقة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2014. مج. 2014، ع. 32، ص ص. 187-224.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-366190

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 220-224

Record ID

BIM-366190