إنتاج مصل مضاد ضد متخصص عن البكتريا Xanthemon as translucens pv. undlasa المسببة لمرض التخطيط البكتري على القمح في سورية

Joint Authors

قمري، صفاء غسان
مكوك، خالد محي الدين
كيالي، ميادة
الأحمد، أحمد
دبس، بكري
الأسعد، سهام
عطار، نوران

Source

مجلة وقاية النبات العربية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (30 Jun. 2004), pp.72-76, 5 p.

Publisher

Arab Society for Plant Protection

Publication Date

2004-06-30

Country of Publication

Lebanon

No. of Pages

5

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

يعد مرض التخطيط البكتيري على القمح و المتسبب عن البكتريا Xanthomonas lranshucens pv.

Undulosa من الأمراض المهمة التي تصبب محصول القمح في سورية.

تم في هذه الدراسة تحضير مصل مضاد لعزلتين معزولتين من حقول مصابة في مناطق حلب و الرقة "عزلة حلب 7 و عزلة رقة 67" من سورية.

أظهر اختبار التخثر على الشريحة الزجاجية و كذلك اختبار إليزا وجود تفاعل مصلي ما بين العزل البكتيرية و المصل المنتج ضدها، و كذلك ما بين العزلة و المصل المنتج ضد العزلة الأخرى.

سمحت هذه التقنية في الكشف عن المسبب المرضي سواء كان على شكل معلق بكتيري مأخوذ من مستعمرات نامية على مستنبت مغذي أو عصير أنسجة النباتات المصابة.

كما أدى اختبار التخثر لكل من المصلين تفاعلا إيجابيا مع 27 عزلة ذات قدرة إمراضيه عالية جمعت خلال عملية مسح للمرض من حقول قمح محلية.

American Psychological Association (APA)

كيالي، ميادة والأحمد، أحمد ودبس، بكري ومكوك، خالد محي الدين والأسعد، سهام وقمري، صفاء غسان....[و آخرون]. 2004. إنتاج مصل مضاد ضد متخصص عن البكتريا Xanthemon as translucens pv. undlasa المسببة لمرض التخطيط البكتري على القمح في سورية. مجلة وقاية النبات العربية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 72-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-367164

Modern Language Association (MLA)

قمري، صفاء غسان....[و آخرون]. إنتاج مصل مضاد ضد متخصص عن البكتريا Xanthemon as translucens pv. undlasa المسببة لمرض التخطيط البكتري على القمح في سورية. مجلة وقاية النبات العربية مج. 22، ع. 1 (حزيران 2004)، ص ص. 72-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-367164

American Medical Association (AMA)

كيالي، ميادة والأحمد، أحمد ودبس، بكري ومكوك، خالد محي الدين والأسعد، سهام وقمري، صفاء غسان....[و آخرون]. إنتاج مصل مضاد ضد متخصص عن البكتريا Xanthemon as translucens pv. undlasa المسببة لمرض التخطيط البكتري على القمح في سورية. مجلة وقاية النبات العربية. 2004. مج. 22، ع. 1، ص ص. 72-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-367164

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 76

Record ID

BIM-367164