أثر برنامج رياضي لتأهيل مدمني المخدرات في بعض المتغيرات النفسية و الإدراك الحس-حركي لديهم

Other Title(s)

The effect of sport rehabilitation program on psychological and kinesthetic parameters among persons addicted to drugs

Joint Authors

البطاينة، أحمد سالم بركات
أبو الرز، حسين حسن
النعيمي، محمد عبد الله فالح

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 10, Issue 2 (31 Aug. 2013)50 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2013-08-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

50

Main Subjects

Psychology
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج رياضي لتأهيل مدمني المخدرات في ضوء بعـض المتغيرات النفسية التي تتمثل في (مفهوم الذات، التوافق الشخصي الاجتماعي) و الإدراك الحس-حركي لديهم المتمثل (المسافة، الاتجاه، القوة، التوازن) و تكونت عينة الدراسة من (20) فـردا من المدمنين تراوحت أعمارهم بين (20-44) سنة خضعوا للبرنامج الرياضي التأهيلي مدة (8) أسابيع، اسـتخدم الباحثون المنهج التجريبي نظرا إلى ملائمته و طبيعة الدراسة، و تم استخدام مقياس تنسي لمفهوم الذات، مقياس فرايبورج للتوافق الشخصي الاجتماعي، و مقياس بوردو للإدراك الحـس-حركي.

و للمعالجة الإحصائية تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و الالتواء و معامل ارتباط بيرسـون، و تم استخدام اختبار (ت) بين القياسين القبلي و البعدي لبيان الفروق الدالة إحصائيا بين المتوسـطات الحسابية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي على متغيرات الدراسة (مفهوم الذات، التوافق الشخصي الاجتماعي)، و كذلك على الإدراك الحس-حركي لكل من (المسافة، الاتجاه، القوة و التوازن) لصالح القياس البعدي، و ذلك يدل على تأثير البرنامج الإيجابي في أفراد عينة الدراسة.

American Psychological Association (APA)

البطاينة، أحمد سالم بركات وأبو الرز، حسين حسن والنعيمي، محمد عبد الله فالح. 2013. أثر برنامج رياضي لتأهيل مدمني المخدرات في بعض المتغيرات النفسية و الإدراك الحس-حركي لديهم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 10، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368227

Modern Language Association (MLA)

البطاينة، أحمد سالم بركات....[و آخرون]. أثر برنامج رياضي لتأهيل مدمني المخدرات في بعض المتغيرات النفسية و الإدراك الحس-حركي لديهم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 10، ع. 2 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368227

American Medical Association (AMA)

البطاينة، أحمد سالم بركات وأبو الرز، حسين حسن والنعيمي، محمد عبد الله فالح. أثر برنامج رياضي لتأهيل مدمني المخدرات في بعض المتغيرات النفسية و الإدراك الحس-حركي لديهم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 10، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368227

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-368227