تجليات مقدسية في الشعر الفلسطيني المعاصر : دراسة أسلوبية

Other Title(s)

Jerusalem revelation in modern Palestinian poetry

Time cited in Arcif : 
1

Author

إبراهيم نمر موسى

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 10, Issue 2 (31 Aug. 2013), pp.1-33, 33 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2013-08-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

33

Main Subjects

Comparative Literature

Topics

Abstract AR

يقارب هذا البحث التجليات الروحية للقدس، من خلال دراسة شعر ثمانية شعراء فلسطينيين معاصرين، و علاقتهم بها في ثلاثة محاور أساسية هي : الإشراق النوراني، و الذاكرة الجمعية، و الأم و الحب.

إن محاولات الاحتلال الاستيطاني تدمير النواة الخفية (القدس)، و تفريغها من سكانها الأصليين، و تهويدها، و تزييف تاريخها، جعلها هاجسا في المخيلة الشعرية الفلسطينية، أوجد الشعراء من خلالها جمالياتهم الشعرية، و كانت بمنزلة الحصن / البيت الذي يلجأ إليه الشاعر حين يقسو عليه الزمان، فيكر راجعا إلى المكان / القدس، الذي يمنح وجوده قيمة متجددة، محمية، دافئة في صدر البيت بالرغم من عدم امتلاكه في الوقت الراهن، فيقوم باسترجاعه و امتلاكه شعريا و نفسيا و الانتساب إليه.

يأتي هذا البحث للكشف عن أبعاد التجربة الشعرية للقدس، و إظهار مدى وعي الشعراء بمعطيات واقعها و مستقبلها، و مدى التزامهم بالتعبير عن قضاياها التاريخية و الحضارية، التي سجلوها بلغة إبداعية تظهر فلذات من تاريخها، و صلتهم الروحية بها، و ذلك بإضاءة جانبين اثنين : تمثل الأول في رصد الظاهرة و كيفية استحضارها موضوعيا، و درس الثاني النصوص الشعرية دراسة أسلوبية من الداخل للكشف عن بنيتها اللغوية، و آلياتها الفنية، و من ثم إنتاج الدلالة.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم نمر موسى. 2013. تجليات مقدسية في الشعر الفلسطيني المعاصر : دراسة أسلوبية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368309

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم نمر موسى. تجليات مقدسية في الشعر الفلسطيني المعاصر : دراسة أسلوبية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 10، ع. 2 (2013)، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368309

American Medical Association (AMA)

إبراهيم نمر موسى. تجليات مقدسية في الشعر الفلسطيني المعاصر : دراسة أسلوبية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368309

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 31-33

Record ID

BIM-368309