الأداء الوظيفي الأسري كما يدركه المراهقون و علاقته بالكفاءة الاجتماعية و القلق

Other Title(s)

Family functioning as perceived by adolescents and its relation with social competence and anxiety

Time cited in Arcif : 
9

Joint Authors

مبارك، جهاد علاء الدين
العلي، تغريد موسى فلاح

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.65-88, 24 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

24

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

سعت الدراسة الحالية لاستكشاف العلاقات بين الأداء الوظيفي الأسري (التماسك التكيف) و الممارسات الوالدية و الكفاءة الاجتماعية و التقارير الذاتية للمراهقين عن درجة القلق لديهم و جنس المراهقين.

تألفت عينة الدراسة من (ن -378 ) طالبا و طالبة في الصفوف السابع و الثامن و التاسع اختيروا عشوائيا من المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء في الأردن بمتوسط عمري و انحراف معياري بلغا (م =13.6 ؛ ع =1.06 ).

أشارت نتائج الدراسة لوجود علاقة دالة بين الممارسات الوالدية الإيجابية و أداء الأسرة الصحي لوظيفتها المتعلقة بالتماسك و التكيف كما أظهرت نتائج تحليلات الانحدار المتدرج أن عاملي (أ) الممارسات الوالدية السلبية للأم و(ب) انخفاض مستوى التماسك الأسري أسهما في التنبؤ بتقديرات الطلبة للقلق و أن عامليه (أ) الممارسات الوالدية الإيجابية للأب و(ب) ارتفاع مستوى التماسك الأسري أسهما في التنبؤ بتقديرات الوالدين للكفاءة الاجتماعية.

و تبين أيضا أن عامل الممارسة الوالدية الإيجابية للأب كان العامل الوحيد و الفريد الذي أسهم في التنبؤ بتقديرات المعلمين للكفاءة الاجتماعية لدى طلابهم و أخيرا أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقاييس الدراسة تعزى لجنس المراهق باستثناء مقياس القلق.

تقترحو الدراسة إمكانية استعمال هذه النتائج لتصميم الأهداف لتدخلات العلاج و الإرشاد الأسري و برامج التعليم النفسي للأسر المختلة وظيفيا و أطفالها.

American Psychological Association (APA)

مبارك، جهاد علاء الدين والعلي، تغريد موسى فلاح. 2014. الأداء الوظيفي الأسري كما يدركه المراهقون و علاقته بالكفاءة الاجتماعية و القلق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 65-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368755

Modern Language Association (MLA)

مبارك، جهاد علاء الدين والعلي، تغريد موسى فلاح. الأداء الوظيفي الأسري كما يدركه المراهقون و علاقته بالكفاءة الاجتماعية و القلق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 10، ع. 1 (2014)، ص ص. 65-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368755

American Medical Association (AMA)

مبارك، جهاد علاء الدين والعلي، تغريد موسى فلاح. الأداء الوظيفي الأسري كما يدركه المراهقون و علاقته بالكفاءة الاجتماعية و القلق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2014. مج. 10، ع. 1، ص ص. 65-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368755

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 84-88

Record ID

BIM-368755