العلاقة بين مقاومة الإغراء و أنماط التفكير السائدة لدى الطلبة الجامعيين

Other Title(s)

The relationship between resistance to temptation and common styles of thinking among university students in Jordan

Time cited in Arcif : 
11

Joint Authors

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله
الطراونة، صبري حسن خليل

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.89-100, 12 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

12

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

استهدفت الدراسة الكشف عن علاقة مقاومة الإغراء بأنماط التفكير السائدة لدى طلبة الجامعات الأردنية و تكونت عينة الدراسة من (1701) طالبا و طالبة من طلبتي : الجامعة الأردنية و جامعة مؤتة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية العنقودية.

و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياسين : الأول لمقاومة الإغراء و الآخر لأساليب التفكير لهاريسون وبرامسون (Harrison & Bramison) و أظهرت نتائج الدراسة تدني درجة مقاومة الإغراء عند طلبة الجامعات و أن نمط التفكير المثالي كان له أعلى تقدير يليه العملي ثم التحليلي ثم التركيبي و أقل تقدير كان للنمط الواقعي و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجة مقاومة الإغراء تعزى لمتغير الجنس و كانت الفروق لصالح الإناث و بينت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيا في أنماط التفكير تعزى إلى الجنس على النمط المثالي و كانت الفروق لصالح الذكور و لصالح الإناث على النمط التحليلي و لمتغير الكلية على النمطين التركيبي و العملي و لصالح طلبة الكليات العلمية و كانت العلاقة طردية و دالة إحصائيا بين أنماط التفكير و مقاومة الإغراء.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، صبري حسن خليل والقضاة، محمد أمين حامد عبد الله. 2014. العلاقة بين مقاومة الإغراء و أنماط التفكير السائدة لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 89-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368769

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، صبري حسن خليل والقضاة، محمد أمين حامد عبد الله. العلاقة بين مقاومة الإغراء و أنماط التفكير السائدة لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 10، ع. 1 (2014)، ص ص. 89-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368769

American Medical Association (AMA)

الطراونة، صبري حسن خليل والقضاة، محمد أمين حامد عبد الله. العلاقة بين مقاومة الإغراء و أنماط التفكير السائدة لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2014. مج. 10، ع. 1، ص ص. 89-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368769

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 99-100

Record ID

BIM-368769