دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري : دراسة ميدانية على النقابيين في إربد

Other Title(s)

The role of social networking in stimulating Jordanian citizens to participate in the public mobility : a field study on a sample of trade unionists

Time cited in Arcif : 
5

Author

العلاونة، حاتم سليم

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 2013), pp.667-707, 41 p.

Publisher

Association of Arab universities The Scientific Society of Faculties of Arts

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

41

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Political Sciences

Topics

Abstract AR

شهد الأردن منذ بداية عام (2011) كغيره من العديد من الدول العربية، موجة من الاحتجاجات و الاعتصامات و المسيرات المطالبة بإحداث تغييرات إصلاحية، في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية، و قد أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي المجال لمنظمي فعاليات هذا الحراك الجماهيري، للمشاركة و التفاعل مع الأحداث، على مستوى التحفيز و تحريك الرأي العام.

و قد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي، في حفز المواطنين الأردنيين على المشاركة في فعاليات الحراك الجماهيري، باستخدام منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي و التحليلي، على عينة بلغت (296) مفردة، من النقابيين في مدينة إربد.

و كان من أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة : — أن ما نسبته (74,7 %) من النقابيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، و (24,3 %) منهم يستخدمونها لأنها تتيح الفرصة للتعبير عن الآراء بحرية. — أن (50,6 %) من النقابيين يستخدمون الفيسبوك و (27,1 %) يستخدمون تويتر، و أن دوافع استخداماتهم لهذه المواقع تتمثل بأنها تسمح بالتواصل مع الأصدقاء بنسبة (28,5 %)، و تتيح الفرصة للتعبير عن الآراء بحرية مطلقة بنسبة (21,8 %). — بينت النتائج أن (56,6 %) من النقابيين يشاركون (دائما و أحيانا و نادرا) في الحراك الجماهيري الذي يطالب بإجراء الإصلاح و التغيير في الأردن، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. — تصدرت المطالبة بإصلاحات دستورية قائمة موضوعات الحراك الجماهيري، التي يشارك بها النقابيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و حصلت على ما نسبته (14,4 %)، تلتها المطالبة بإصلاحات سياسية و اقتصادية و اجتماعية بنسبة (14,1 %). - أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين السمات الديموغرافية للنقابيين و بين المشاركة في الحراك الجماهيري عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

American Psychological Association (APA)

العلاونة، حاتم سليم. 2013. دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري : دراسة ميدانية على النقابيين في إربد. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب،مج. 10، ع. 1، ص ص. 667-707.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368937

Modern Language Association (MLA)

العلاونة، حاتم سليم. دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري : دراسة ميدانية على النقابيين في إربد. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب مج. 10، ع. 1 ج (2013)، ص ص. 667-707.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368937

American Medical Association (AMA)

العلاونة، حاتم سليم. دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري : دراسة ميدانية على النقابيين في إربد. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب. 2013. مج. 10، ع. 1، ص ص. 667-707.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368937

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 704

Record ID

BIM-368937