ملامح الصحافة الرياضية المرتبطة بدعم الحس الوطني كما يراها الطلاب الجامعيون في جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية

Other Title(s)

Information sport characteristics

Author

القو، عبد المنعم محمد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية

Issue

Vol. 15, Issue 1 (31 Dec. 2002), pp.231-277, 47 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2002-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

47

Main Subjects

Educational Sciences
Media and Communication
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تناولت الدراسة بعضا من ملامح الإعلام الرياضي المرتبطة بدعم الحس الوطني من وجهة نظر عينة من الطلبة السعوديين جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية.

و تبدو الخلفية للمشكلة من خلال أن الصحافة الرياضية تستحوذ على إقبال فئة كبيرة من الشباب و تستميلهم، و من هنا كانت المطالبة بتحسين المستوى الفني و الثقافي لعدد كبير من الصحفيين لتأثير أقلامهم و ألسنتهم الإيجابي و السلبي، بحيث غدا ذلك مطلبا ملحا.

اشتملت عينة الدراسة على 300 طالب من جامعة الملك فيصل بالأحساء في مختلف التخصصات الأدبية و العلمية من خلال كلياتها الأربع و هي : كلية التربية، و كلية الطب البيطري و الثروة الحيوانية، و كلية العلوم الزراعية و الأغذية، و كلية العلوم الإدارية و التخطيط، في الفصل الدراسي الثاني 1420 هـ.

و قد تم توزيع استبانة تشمل على 20 عبارة تصف من خلالها مهام و عيوب الإعلام الرياضي السعودي، و مدى ارتباطه بتنمية الحس الوطني.

هذا و قد تم عمل جداول بسيطة لمعرفة التوزيع العام لتكرارات كل متغير من المتغيرين (طلبة التخصصات العلمية-طلبة التخصصات الأدبية) باستخدام معامل ارتباط سيبرمان، و من ثم ترتيب النسب المئوية لتكرارات المتغيرات الخاصة بكل مجموعة لتحديد أولوية هذه الملامح.

هذا و قد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها : - إن التزام الصدق عند النقل، و المساواة بين جميع الأندية السعودية بالتشجيع و النقد البناء هو من الأساسيات التي تؤدي إلى تجنب المهاترات و المصادمات بين مشجعي الأندية المختلفة.

- إن اطلاع القارئ الرياضي و بخاصة في الصحف المتخصصة على أحداث الوطن و أخباره تزيد من تفاعل الشباب معه و تجعله في بؤرة الاهتمام.

- أن الإعلام الرياضي يقوم بدور مهم في جمع توحيد مشاعر الشباب و أفكارهم إذا أحسن اختيار موجهيه.

وعلى ضوء تلك النتائج، اقترحت الدراسة عددا من التوصيات، من ضمنها : - أن يتبنى مسؤولو الإعلام و الرياضة الشبابية العمل على إعادة تأهيل منسوبي الأقسام الرياضية بالصحف المحلية، و كذلك الصحف المجلات المتخصصة و المعلقين بشكل أكاديمي للرفع من قدراتهم المهنية و الكتابية و الثقافية العامة من خلال دورات متخصصة.

- أن يتم تجريد المحتوى الإعلامي الرياضي من كل حلقات التباعد الثقافي و الفكري الشبابي.

- أن يتم القيام بدراسات شاملة و بحوث شاملة و بحوث ميدانية عن الإعلام في مجتمعات الخليج العربي بشكل خاص نتيجة التقارب الثقافي و الجغرافي و الاقتصادي و السياسي لاستطلاع ممارسته و بخاصة في الجانب الشبابي الرياضي.

American Psychological Association (APA)

القو، عبد المنعم محمد. 2002. ملامح الصحافة الرياضية المرتبطة بدعم الحس الوطني كما يراها الطلاب الجامعيون في جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية،مج. 15، ع. 1، ص ص. 231-277.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369523

Modern Language Association (MLA)

القو، عبد المنعم محمد. ملامح الصحافة الرياضية المرتبطة بدعم الحس الوطني كما يراها الطلاب الجامعيون في جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية مج. 15، ع. 1 (كانون الأول 2002)، ص ص. 231-277.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369523

American Medical Association (AMA)

القو، عبد المنعم محمد. ملامح الصحافة الرياضية المرتبطة بدعم الحس الوطني كما يراها الطلاب الجامعيون في جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية. 2002. مج. 15، ع. 1، ص ص. 231-277.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369523

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 274-276

Record ID

BIM-369523