أثر الحصار الإسرائيلي على البطالة في الأراضي الفلسطينية في أعقاب انتفاضة الأقصى

Other Title(s)

The effect of the Israeli seige on unemployment in the Palestinian territories after the intifada

Author

صبيح، ماجد حسني

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 16, Issue 1 (30 Jun. 2002), pp.3-35, 33 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2002-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

33

Main Subjects

Economy and Commerce
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر الحصار الإسرائيلي على حجم و معدلات البطالة, و بنية المتعطلين عن العمل في الأراضي الفلسطينية.

و قد اعتمدت الدراسة على مسوحات القوى العاملة التي ينفذها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني, و على نحو خاص نتائج مسح القوى العاملة, دورة (تموز ــــ أيلول 2000) و دورة (تشرين أول ـــــ كانون أول 2000), و دورة (كانون ثاني ـــــ آذار 2001), و نتائج مسح أثر الإجراءات الإسرائيلية على سوق العمل الفلسطيني, (آذار, 2001).

و لوصف البيانات ذات الصلة, اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و التحليلي بالإضافة إلى المنهج المقارن, لإجراء المقارنات الضرورية بين البيانات في الفترات الزمنية محل البحث. لقد كشفت البيانات في هذه الدراسة عن تغيرات ملموسة سببها الحصار الإسرائيلي في حجم و معدلات البطالة, و في بنية المتعطلين عن العمل في الأراضي الفلسطينية.

فقد تضاعفت معدلات البطالة عدة مرات, و تراجعت بشدة نسبة و حجم العمالة الفلسطينية في إسرائيل والمستوطنات, بحيث أصبح إغلاق سوق العمل الإسرائيلي المصدر الرئيسي للبطالة في الأراضي الفلسطينية بعد أن كان يشكل أحد المصادر الرئيسية لامتصاصها قبل الحصار. كما كشف عن السمات الأهم للمتعطلين عن العمل, حيث كانوا من الشباب, و يعملون كمستخدمين بأجر, و في المهن الحرفية و الأولية, و في قطاع البناء لا سيما الإسرائيلي, و أن غالبيتهم من ذوي التحصيل التعليمي المنخفض مع وجود فروقات ملموسة بهذا الشأن بين الذكور و الإناث.

American Psychological Association (APA)

صبيح، ماجد حسني. 2002. أثر الحصار الإسرائيلي على البطالة في الأراضي الفلسطينية في أعقاب انتفاضة الأقصى. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 16، ع. 1، ص ص. 3-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369591

Modern Language Association (MLA)

صبيح، ماجد حسني. أثر الحصار الإسرائيلي على البطالة في الأراضي الفلسطينية في أعقاب انتفاضة الأقصى. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 16، ع. 1 (2002)، ص ص. 3-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369591

American Medical Association (AMA)

صبيح، ماجد حسني. أثر الحصار الإسرائيلي على البطالة في الأراضي الفلسطينية في أعقاب انتفاضة الأقصى. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2002. مج. 16، ع. 1، ص ص. 3-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369591

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-369591