عقود البيوع الممنوعة في القانون المدني اليمني

Dissertant

الطفي، جهاد بدر حسين

Thesis advisor

بلال، عثمان ميرغني علي

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Sharia and Law

Department

Department of Law

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2013

Arabic Abstract

مستخلص هذه الرسالة التي هي بعنوان (عقود البيوع الممنوعة في القانون المدني اليمني)، هي أنها عبارة عن مشاركة متواضعة في أهم مجالات القانون حيوية في العصر الحديث المتعلقة بالمعاملات المالية خصوصا و المعاملات المدنية عموما، و هو ما يعرف اليوم (بالقانون المقارن) و الذي يعني بوضع الدراسات و الأبحاث التي تقارن بين جميع القوانين و النظم المختلفة في البلاد العربية و الأجنبية بغض النظر عن مصادر هذه القوانين، بما فيها الشريعة الإسلامية. و قد تناولت -بصورة مختصرة- ثمانين بيعا ممنوعا في الشريعة الإسلامية، تجمعها ثمانية أصول، خمسة منها مجمع على منعه، هي : الربا، و الغرر، و الضرر، و الخداع، و المحرمات، و ثلاثة منها مختلف عليه، و هي : الحيلة و الغبن و سد الذريعة، و على هذا تم تقسيم هذه الرسالة إلى بابين، هما : الباب الأول : البيوع المجمع على منعها، و يضم خمسة فصول، هي : الربا و الغرر و الضرر و الخداع و المحرمات، و الباب الثاني : و هو البيوع المختلف عليها، و يضم ثلاثة فصول و هي : الحيلة و الغبن و سد الذريعة.

هذا بالإضافة إلى المقدمة و التمهيد و الخاتمة و الفهارس. و في كل فصل من هذه الفصول يتم عقد المقارنة بين الشريعة الإسلامية و القوانين الأخرى بما فيها القانون المدني اليمني، و كانت النتيجة هي التوافق التام بين الشريعة الإسلامية و القانون المدني اليمني، و لكن مع بعض التحفظات التي أبداها الباحث في بعض المسائل، و كذلك عدم أخذه بالغبن باعتباره من الأصول المختلف عليها.

هذا بالإضافة إلى إغفاله لكثير من البيوع الممنوعة في الشريعة الإسلامية. أما القوانين الأخرى مثل القانون الفرنسي و القانون المصري فمع قوة التشابه بين هذه القوانين و الشريعة الإسلامية في أغلب المسائل، إلا أن الاختلاف بدا واضحا في بعض المسائل الجوهرية المتعلقة بهذه العقود، و ذلك مثل الربا و الغرر و غيره. و من خلال هذه الرسالة ظهر جليا مدى حرص الشريعة الإسلامية على كل ما هو نافع ومفيد للمسلمين في دنياهم قبل أخراهم، و كذلك بعدها قدر الإمكان عن كل ما يعكر روح الأخوة الإسلامية و يورث الأحقاد و التنازع بين المسلمين.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

334

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

التمهيد.

الباب الأول : البيوع المجمع على منعها في الشريعة الإسلامية و القانون المدني اليمني.

الباب الثاني : البيوع المختلف على منعها في الشريعة الإسلامية و القانون المدني اليمني.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الطفي، جهاد بدر حسين. (2013). عقود البيوع الممنوعة في القانون المدني اليمني. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-370430

Modern Language Association (MLA)

الطفي، جهاد بدر حسين. عقود البيوع الممنوعة في القانون المدني اليمني. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-370430

American Medical Association (AMA)

الطفي، جهاد بدر حسين. (2013). عقود البيوع الممنوعة في القانون المدني اليمني. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-370430

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-370430