الدور التنموي للبنوك الإسلامية : بنك البركة السوداني و الجزائري : دراسة حالة للفترة 2000 إلى 2010

Dissertant

بمادي، عبد اللطيف

Thesis advisor

الطيب، هاشم إبراهيم محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Economics and Political Sciences

Department

Department of Economics

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

إن البحث في مجال الاقتصاد الإسلامي عموما و في مسائل النظام المصرفي بوجه خاص عملا يستهوي الباحث المسلم و ذلك لما يلمس من ثراء وخصوبة في الفقه الإسلامي بمختلف أصوله ومرونته في اجتهادات فقهاء المسلمين بمختلف مذاهبهم وهذا ما جعلنا نقرر بعد الخوض في مسائل هذا البحث المعنون: دور البنوك الإسلامية في التنمية دراسة حالة بنك البركة و لأهمية هذا العنوان و الذي يمثل عصب الاقتصاد و هذا بعد الالتزام بالمبادئ الإسلامية السمحاء في مختلف المعاملات المالية و التجارية و بالرجوع اليأن مشكلة البحث تكمن في مناقشة : مدى تأثير ودور البنوك الاسلامية في التنمية الاقتصادية و نظرا لطبيعة الموضوع كان لزاما علي الباحث أن يعتمد علي المنهج الوصفي التحليلي.

و قد تناولت هذا الموضوع في أربع فصول حيث تحدثت في الفصل الأول عن البنوك الإسلامية انطلاقا من نشأتها الي انتشارها وصولا الي الصيغ التمويلية المعتمدة لهذه البنوك لنصل في الفصل الثاني إلى التعريف بالتنمية و المبحث الثالث عالج التنمية من منظور إسلامي مع ذكر خصائصها وأهدافها لنصل في الفصل الرابع و الخامس متحدثا عن مسار التنمية في السودان و الجزائر منذ الاستقلال و في المبحث الثاني كان الحديث عن بنك البركة و أثره في التنمية بدراسة بعض الصيغ والموارد و الارباح لمعرفة أثره في الاقتصاد الوطني لكل من البلدين علي الترتيب، و قد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج : 1_أن صيغ التمويل الاسلامية متعددة يمكن تطبيقها في مجالات مختلفة. 2_ضرورة تنوع صيغ التمويل قصيرة الاجل عوض الاعتماد فقط علي صيغة المرابحة. 3_هناك بعض صيغ التمويل لم تدخل في مجال التطبيق ولم تستفيد البنوك من تجريبها. كما خرج البحث بعدة توصيات أهمها : 1_ضرورة التفكير في إنشاء بنوك إسلامية متخصصة. 2_امتناع البنوك الاسلامية من استثمار فائض أموالها في بنوك اجنبية بغرض الحصول علي فوائد؟ 3_يجب التعاون بين البنوك الاسلامية والسلطات النقدية في كل بلد و مع بعضها؟

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

154

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : المصارف الإسلامية.

الفصل الثاني : التنمية الاقتصادية.

الفصل الثالث : الدور التنموي لبنك البركة السوداني.

الفصل الرابع : الدور التنموي لبنك البركة الجزائري.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بمادي، عبد اللطيف. (2012). الدور التنموي للبنوك الإسلامية : بنك البركة السوداني و الجزائري : دراسة حالة للفترة 2000 إلى 2010. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371634

Modern Language Association (MLA)

بمادي، عبد اللطيف. الدور التنموي للبنوك الإسلامية : بنك البركة السوداني و الجزائري : دراسة حالة للفترة 2000 إلى 2010. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371634

American Medical Association (AMA)

بمادي، عبد اللطيف. (2012). الدور التنموي للبنوك الإسلامية : بنك البركة السوداني و الجزائري : دراسة حالة للفترة 2000 إلى 2010. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371634

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-371634