تداعيات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية و ما يترتب عليها مستقبلا

Author

الخيكاني، نزار كاظم صباح

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 5, Issue 15 (31 Dec. 2010)24 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يستحوذ موضوع انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية على اهتمام الاقتصاديين، و إذا كان الهدف من ذلك تحقيق مكاسب اقتصادية فأن هناك سلبيات يمكن أن تعد محددات رئيسة للنمو كالتنمية و قد توصلت الدراسة إلى أن هناك عناصر رئيسة و مترابطة لمسألة الانفتاح في ظل الانضمام تصطدم بالظروف الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية المرحلة للبلد قد تحد من تحقيق المكاسب المرجوة، فضلا عن أن الاستجابة السريعة لشروط WTO و اتفاقيتها في المرحلة الحالية قد تؤدي إلى حصول تداعيات ستؤثر سلبا بشكل أو بآخر في الاقتصاد نظرا لضعف قدرته التنافسية و ضعف تأهيله للمشاركة كعضو دائم في المنظمة في ضوء الوضع الحالي للاقتصاد، و لارتباطه بتحديات تحول دون الاستفادة من المكاسب، و تبقى مسألة الاستفادة منها متوقفة على مدل قدرة الاقتصاد الوطني في الاستعداد لتوجيه و تصحيح الاقتصاد بالشكل الذي يجعله قادرا على التفاوض كمجاراة شركة المنظمة و قواعدها كالتفتيش عن حلول استباقية كأمر ضروري في إبعاد البلد عن مفاجآت غير محسوبة قد تفاقم المشاكل الحالية .

American Psychological Association (APA)

الخيكاني، نزار كاظم صباح. 2010. تداعيات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية و ما يترتب عليها مستقبلا. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 5، ع. 15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371648

Modern Language Association (MLA)

الخيكاني، نزار كاظم صباح. تداعيات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية و ما يترتب عليها مستقبلا. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 5، ع. 15 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371648

American Medical Association (AMA)

الخيكاني، نزار كاظم صباح. تداعيات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية و ما يترتب عليها مستقبلا. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2010. مج. 5، ع. 15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371648

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-371648