دور وحدات الإدارة العامة في تشجيع الاستثمار الأجنبي : العراق أنموذجا

Joint Authors

النجار، أحمد كريم جاسم
الشكري، عبد العظيم عبد الواحد

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 2, Issue 8 (31 Dec. 2007), pp.139-158, 20 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Business Administration
Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

للاستثمار دور مهم في الاقتصاد العالمي المعاصر، و البيانات الصادرة من جهات عالمية أو محلية مختلفة تبين حركة واسعة و سريعة لرأس المال، من الدول المتقدمة إلى الدول النامية، إلى الدول المتقدمة، و من الشرق إلى الغرب كمن الشمال إلى الجنوب، و في جميع الاتجاهات، فهو لا يعرف وطن أو قومية و لا يقيد بحدود، و لا يرتبط بعناصر اللغة و الدين، فهو دائم البحث عن الأرض و الفرص المناسبة، و على هذا الأساس تتنافس الدول المختلفة للحصول على الاستثمارات المناسبة، من خلال تقديم العديد من الحوافز لجلب و استقطاب رؤوس ألاموال المختلفة، سواء كانت محلية من داخل البلد أو أجنبية من خارجه، و لتحقيق ذلك تتبنى الدول المختلفة سياسات عامة كبرامج مختلفة لجذب كتوطين الاستثمار كذلك من خلال إصدار العديد من القوانين كالتشريعات كالنظم التي تتضمن امتيازات كحوافز مختلفة للمستثمرين.

و وحدات الإدارة العامة كونها تمثل الذراع الدارم للحكومة كالمسؤولة عن توفير الجوانب المساعدة على جذب كتوطين رؤوس الأموال كذلك من خلال توفير البيئة القانونية كالإدارية المناسبة جذب و نمو الاستثمار، كذلك من خلال ما تصدره من قوانين كنظم و تعليمات، أو من خلال الوحدات المتعلقة بتنظيم الاستثمار، أو من خلال الإجراءات و الخطوات التي تسير كفقها عملية الاستثمار، كأخيار من خلال توفير النظم القيمية الداعمة للاستثمار.

و على هذا الأساس جاءت هذه الورقة لتتناول بالوصف و التحليل هذا الدور المهم لوحدات الإدارة العامة في جذب و توطين الاستثمار في العراق الحديث بدءا من العهد الملكي مركرا بالعصر الجمهوري، و إنتهاءا بالاحتلال كتشكيل سلطة التحالف، و من ثم تشكيل الحكومات الوطنية المؤقتة، محاكين تقييم ودور الإدارة العامة بوحداتها المختلفة في تشجيع الاستثمار بأوجه المتباينة.

American Psychological Association (APA)

الشكري، عبد العظيم عبد الواحد والنجار، أحمد كريم جاسم. 2007. دور وحدات الإدارة العامة في تشجيع الاستثمار الأجنبي : العراق أنموذجا. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 2، ع. 8، ص ص. 139-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371682

Modern Language Association (MLA)

الشكري، عبد العظيم عبد الواحد والنجار، أحمد كريم جاسم. دور وحدات الإدارة العامة في تشجيع الاستثمار الأجنبي : العراق أنموذجا. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 2، ع. 8 (2007)، ص ص. 139-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371682

American Medical Association (AMA)

الشكري، عبد العظيم عبد الواحد والنجار، أحمد كريم جاسم. دور وحدات الإدارة العامة في تشجيع الاستثمار الأجنبي : العراق أنموذجا. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2007. مج. 2، ع. 8، ص ص. 139-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371682

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 157-158

Record ID

BIM-371682