الترشيق الوظيفي و الانهيار التنظيمي الاستراتيجيات و المواجهة : دراسة حالة في (معمل سمنت الكوفة)‎ :

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

العميدي، ضرغام علي مسلم
العطية، مؤيد عبد الحسين الفضل

المصدر

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 8، العدد 24 (30 سبتمبر/أيلول 2012)، ص ص. 195-220، 26ص.

الناشر

جامعة الكوفة كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

إن الغرض من البحث هو بيان الدور الذي يمكن أن تلعبه استراتيجيات الترشيق الوظيفي في مواجهة الانهيار التنظيمي، و تم اختيار معمل سمنت الكوفة كمجتمع للبحث لكونه من المنظمات التي تعاني من مشكلة ازدياد أعداد العاملين و كانت عينة البحث عينة عمدية بلغ عددها (100) شملت رؤساء الأقسام و مدراء الشعب في المعمل لكونهم ممن يشارك في عملية اتخاذ القرارات على اعتبار إن قرار الترشيق الوظيفي يعد قرارا استراتيجيا ينبغي أن تدرس فيه كافة الظروف المتعلقة بالمنظمة.

و اعتمد البحث على خمسة استراتيجيات للترشيق الوظيفي تمثلت بـ (إستراتيجية تخفيض العاملين و إستراتيجية إعادة تصميم العمل و الإستراتيجية الشاملة و إستراتيجية إيقاف التوظيف و المناورة بالعمل الإضافي و العقود و إستراتيجية الاستغلال الأمثل للموارد البشرية) كما تبنى البحث خمسة مؤشرات للانهيار التنظيمي و هي (انخفاض الخبرة الإدارية و الفنية و انخفاض هامش الربح و العوامل الإستراتيجية و العوامل التنظيمية و العوامل البيئية) و توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية و العملية منها ما أظهرته المقابلات الشخصية المباشرة مع القيادات الإدارية و إجابات العينة التي أشارت إلى وجود فائض كبير لأعداد العاملين في معمل سمنت الكوفة. و قد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات النظرية و العملية منها ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص من أجل استيعاب أعداد الخريجين من كافة الاختصاصات، مع ضمان الحقوق الوظيفية لهم بما يعادل أقرانهم في الوظائف الحكومية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العطية، مؤيد عبد الحسين الفضل والعميدي، ضرغام علي مسلم. 2012. الترشيق الوظيفي و الانهيار التنظيمي الاستراتيجيات و المواجهة : دراسة حالة في (معمل سمنت الكوفة) :. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 8، ع. 24، ص ص. 195-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371691

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العطية، مؤيد عبد الحسين الفضل والعميدي، ضرغام علي مسلم. الترشيق الوظيفي و الانهيار التنظيمي الاستراتيجيات و المواجهة : دراسة حالة في (معمل سمنت الكوفة) :. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 8، ع. 24 (2012)، ص ص. 195-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371691

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العطية، مؤيد عبد الحسين الفضل والعميدي، ضرغام علي مسلم. الترشيق الوظيفي و الانهيار التنظيمي الاستراتيجيات و المواجهة : دراسة حالة في (معمل سمنت الكوفة) :. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 8، ع. 24، ص ص. 195-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371691

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 217-220

رقم السجل

BIM-371691