قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية : دراسة تطبيقية في المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

Time cited in Arcif : 
10

Joint Authors

الشمري، حسنين راغب طلب
عوجه، حسنين كاظم
كرار سليم عبد الزهرة

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 9, Issue 29 (31 Dec. 2013), pp.189-218, 30 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى توضيح مفهوم القيمة العادلة و مبررات استخدامها، و استعراض الطرق الممكنة لقياس القيمة العادلة للأسهم، فضلا عن بيان إمكانية قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية.

و لتحقيق هدف البحث فقد تم اختبار ذلك النموذج بالتطبيق على المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة من 2009-2012.

و قد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SSPS في حساب متغيرات النموذج المتمثلة بالانحراف المعياري و الارتباط الخطي البسيط، وقد توصل البحث إلى إمكانية قياس القيمة العادلة لأسهم المصارف العراقية الخاصة باستخدام النموذج المذكور.

و انطلاقا من نتائج البحث يوصي الباحثون بضرورة قيام المصارف العراقية و سوق العراق للأوراق المالية بقياس و إظهار القيمة العادلة للأسهم في التقارير التي يصدرونها، و ضرورة قيام الجهات المنظمة لعمل المهنة المحاسبية في العراق بإصدار معيار أو قاعدة محاسبية محلية تتعلق بالقيمة العادلة للأسهم لضرورة ذلك في تشجيع الاستثمار و توظيف رؤوس الأموال في الوحدات الاقتصادية العراقية.

American Psychological Association (APA)

كرار سليم عبد الزهرة وعوجه، حسنين كاظم والشمري، حسنين راغب طلب. 2013. قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية : دراسة تطبيقية في المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 9، ع. 29، ص ص. 189-218.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371936

Modern Language Association (MLA)

كرار سليم عبد الزهرة....[و آخرون]. قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية : دراسة تطبيقية في المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 9، ع. 29 (2013)، ص ص. 189-218.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371936

American Medical Association (AMA)

كرار سليم عبد الزهرة وعوجه، حسنين كاظم والشمري، حسنين راغب طلب. قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية : دراسة تطبيقية في المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 9، ع. 29، ص ص. 189-218.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371936

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 216-218

Record ID

BIM-371936