اشتقاق طريقة عددية لحساب التكاملات الثنائية ذات المكاملات المستمرة

Other Title(s)

Derivation of numerically method for evaluating double integrals with continuous integrands

Joint Authors

الجصاص، صفاء مهدي موسى
علي حسن محمد

Source

مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب

Issue

Vol. 1, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.1-7, 7 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Mathematics and Computers Science

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

7

Main Subjects

Mathematics

Topics

Abstract AR

الهدف الرئيس من هذا البحث هو اشتقاق طريقة عددية لإيجاد قيم التكاملات الثنائية التي مكاملاتها مستمرة و إيجاد صيغة عامة لصيغة الخطأ و بأسلوب جديد مغاير عن الأسلوب الذي اتخذه الباحثون محمد ( 6 )، الطائي ( 7 ) و ضياء ( 8 ).

إذ قدمنا حالة واحدة لإيجاد حدود التصحيح بالنسبة للتكامل الثنائي، و بالاعتماد على حدود التصحيح التي وجدناها قمنا بحساب تكاملات ثنائية ذات المكاملات المستمرة، فوجدنا أن طريقة RMS ( الطريقة مركبة من استخدام قاعدة سمبسون على البعد الخارجي y و قاعدة النقطة الوسطى على البعد الداخلي x ) مع تطبيق قاعدة تعجيل رومبرك عليها عندما عدد الفترات الجزئية التي تجزأ إليها فترة التكامل الداخلي مساوية لعدد الفترات الجزئية التي تجزأ إليها فترة التكامل الخارجي أي أن ( □(→┬h ) = h ) حيث إن □(→┬h ) تعني المسافات بين الإحداثيات على المحور x و h هي المسافات بين الإحداثيات على المحور y، يمكن الاعتماد عليها في حساب التكاملات الثنائية ذات المكاملات المستمرة حيث أعطت دقة عالية في التائج بفترات جزئية قليلة نسبيا.

American Psychological Association (APA)

علي حسن محمد والجصاص، صفاء مهدي موسى. 2013. اشتقاق طريقة عددية لحساب التكاملات الثنائية ذات المكاملات المستمرة. مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب،مج. 1، ع. 7، ص ص. 1-7.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372111

Modern Language Association (MLA)

علي حسن محمد والجصاص، صفاء مهدي موسى. اشتقاق طريقة عددية لحساب التكاملات الثنائية ذات المكاملات المستمرة. مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب مج. 1، ع. 7 (كانون الأول 2013)، ص ص. 1-7.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372111

American Medical Association (AMA)

علي حسن محمد والجصاص، صفاء مهدي موسى. اشتقاق طريقة عددية لحساب التكاملات الثنائية ذات المكاملات المستمرة. مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب. 2013. مج. 1، ع. 7، ص ص. 1-7.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372111

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 6-7

Record ID

BIM-372111