استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في مواجهة الأزمة التسويقية بحث تطبيقي في شركة أمنية لتسويق أجهزة الاتصالات الثابتة و المحمولة

Author

عبد الحميد، غسان رشاد

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 7, Issue 21 (31 Dec. 2011), pp.187-209, 23 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

23

Main Subjects

Marketing

Topics

Abstract AR

تركزت مشكلة البحث في افتقار قسم التسويق في الشركة قيد البحث إلى الموارد البشرية الكفوءة و الفاعلة إذ كانت أفكار و أطروحات المدراء المتعاقبين و الأفراد العاملين منهم دون مستوى الطموح، كذلك عدم وجود إشارات واضحة تنبأ بوجود خطة تسويقية متكاملة تستطيع أن ترتقي بالشركة إلى مصافي الشركات المنافسة بالرغم من توفر ميزانية لا باس بها لهذا الجهاز، و تنبع أهمية البحث من خلال الرغبة في معرفة مكامن الأزمة والتي حالت دون وصول الشركة إلى فضاء المنافسة الحرة و العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، كذلك القدرة على تكوين جهاز تسويقي جديد يعمل على تحقيق التوافق و الترابط بينه و بين الإدارة المعاصرة أو السائدة "إدارة الظل"، أما بالنسبة لأهداف البحث فكانت تبني مفهوم حديث من مفاهيم الإدارة المعاصرة في مواجهة الأزمات التي تعاني منها منضمات الأعمال و هو (إدارة الظل) و إبراز الدور الاستراتيجي للتسويق وبالخصوص من جانبي : • التوزيع (المنتج، الخدمة) و بالشكل الصحيح. • الترويج و الدعاية باستخدام مختلف الوسائل الترويجية مثل الإعلام و الصور و البوسترات و غيرها. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الايجابية و قد كانت التوصيات كما يلي : 1) استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في الشركات التي تعاني من أزمات تسويقية حادة و التي تمتاز بتفويض جزئي للصلاحيات و الإدارة اللامركزية و إدارة تسويق مستقلة بشكل كامل عن إدارة المركز. 2) التركيز على السياسة التوزيعية و الترويجية كخيار آخر للخروج من الأزمة التي تواجه الشركات و الاعتماد على توسيع الرقعة الجغرافية لنقاط البيع و توفير الدعم المستمر و الملائم لنقاط البيع الرئيسة و الثانوية. 3) يصح استخدام أسلوب الإدارة البديلة في المؤسسات الغير هادفة للربحية كأحد وسائل تحقيق الأهداف الغير مادية، و يصح أيضا استخدام هذا الأسلوب في المؤسسات الهادفة للربحية و لكن ذات أزمة تسويقية منخفضة التأثير. 4) ضرورة فهم مصادر و حيثيات الأزمة التي تواجه الشركات بالشكل العلمي الصحيح و تشخيص متغيراتها قبل الشروع بوضع الخطة التسويقية بوقت كاف.

American Psychological Association (APA)

عبد الحميد، غسان رشاد. 2011. استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في مواجهة الأزمة التسويقية بحث تطبيقي في شركة أمنية لتسويق أجهزة الاتصالات الثابتة و المحمولة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 7، ع. 21، ص ص. 187-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372252

Modern Language Association (MLA)

عبد الحميد، غسان رشاد. استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في مواجهة الأزمة التسويقية بحث تطبيقي في شركة أمنية لتسويق أجهزة الاتصالات الثابتة و المحمولة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 7، ع. 21 (2011)، ص ص. 187-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372252

American Medical Association (AMA)

عبد الحميد، غسان رشاد. استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في مواجهة الأزمة التسويقية بحث تطبيقي في شركة أمنية لتسويق أجهزة الاتصالات الثابتة و المحمولة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2011. مج. 7، ع. 21، ص ص. 187-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372252

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 208-209

Record ID

BIM-372252