فعالية الأسئلة الشفوية للمشرفين الأكاديميين و الدارسين في اللقاءات الصفية الوجاهية بجامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين

Other Title(s)

The effectiveness of oral questions for academic advisors and students in the classroom meetings at the al-Quds open university from the perspective of learners

Author

غانم، زياد أمين سعيد بركات

Source

مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك

Issue

Vol. 2013, Issue 13 (30 Jun. 2013), pp.40-65, 26 p.

Publisher

Arab Open Academy in Denmark

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Denmark

No. of Pages

26

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى فعالية أسئلة المشرفين الأكاديميين و الدارسين الشفوية في اللقاءات الصفية الوجاهية في جامعة القدس المفتوحة بطولكرم من وجهة نظر الدارسين أنفسهم، لهذا الغرض تم إعداد استبانة لقياس فعالية الأسئلة الشفوية مكونة من ( 36 ) فقرة موزعة إلى مجالين ؛ الأول و يشتمل على ( 14 ) فقرة تخص أسئلة الدارسين، و الثاني و يشتمل على ( 22 ) فقرة تخص أسئلة المشرفين الأكاديميين.

بعد التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الاستبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من ( 230 ) دارسا و دارسة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية تبعا لمتغيري الجنس و البرنامج الدراسي و بنسبة مئوية تساوي ( 5 % ) من المجتمع الأصلي.

و بعد تحليل النتائج أظهرت هذه الدراسة أن تقديرات الدارسين لفعالية أسئلة المشرفين و الدارسين أنفسهم الشفوية كان بمستوى متوسط، و من جهة أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات الدارسين لأسئلة المشرفين و الدارسين الشفوية في اللقاءات الصفية الوجاهية تبعا لمتغيرات الدراسة : الجنس و التخصص و المعدل التراكمي و السنة الدراسية.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. 2013. فعالية الأسئلة الشفوية للمشرفين الأكاديميين و الدارسين في اللقاءات الصفية الوجاهية بجامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك،مج. 2013، ع. 13، ص ص. 40-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372412

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. فعالية الأسئلة الشفوية للمشرفين الأكاديميين و الدارسين في اللقاءات الصفية الوجاهية بجامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك ع. 13 (2013)، ص ص. 40-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372412

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. فعالية الأسئلة الشفوية للمشرفين الأكاديميين و الدارسين في اللقاءات الصفية الوجاهية بجامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك. 2013. مج. 2013، ع. 13، ص ص. 40-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372412

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 64-65

Record ID

BIM-372412