حقيقة رأي الفراء في تركيب أداة الاستثناء (إلا)‎ : تحقيق و تأصيل

Author

الشمري، عبد الحميد حمودي

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (28 Feb. 2014), pp.21-37, 17 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Comparative Literature

Topics

Abstract AR

من يتابع تقصي النحويين للأدوات النحوية-حركاتها و أبنيتها اللغوية و وظائفها-و يقف على سعيهم الحثيث لإدراك أصولها من حيث البساطة و التركيب، يدرك فعلا سعة هذا النشاط العقلي الذي يتمتع به النحويون، و يعجب بتعليلاتهم المتنوعة واستدلالاتهم المتفاوتة التي تكشف عن خيال ذهني خصب، و رغبة ملحة في إدراك حقائق هذا القسم من أقسام الكلام، و لعل الباعث على هذا إنما هو رغبتهم في تكميل صورة البحث اللغوي بعد أن استوت لهم أصول القسمين الآخرين : الأسماء و الأفعال، و لا يخفى في هذا كله أثر العقلية النحوية الباحثة أبدا عن الأصول و الفروع، و البسيط و المركب في كل الميادين، و لا سيما الميدان النحوي، إذ نالت الآراء فيه اهتمام اللاحقين، فسجلت كتب الأدوات النحوية كثيرا من الأمثلة التطبيقية لهذه العقلية.

و لكن بعض هذه الآراء لم تسجل تسجيلا صحيحا حين نقلت، فقد يكون للتعصب النحوي أو الوهم أثر في نقل هذه الآراء، أو ربما يكون للنحوي الواحد رأيان في المسألة، فينقل عنه رأي واحد، و يترك الآخر، أو يكون الرأي المنقول في الأصل لنحوي واحد، فينسب لجماعة نحوية من دون تمييز، و قد حدث هذا كثيرا في آراء بعض النحويين الذين ينتمون إلى النحو الكوفي.

يكشف هذا البحث شيئا من ذلك بعرضه مسألة واحدة هي : البساطة و التركيب في ( إلا)، و حقيقة رأي الفراء ( 207 ه ) في ذلك مأخوذا من كتابه ( معاني القرآن )، و مقابلا بالرأي الذي نسب إليه، و الذي أوقع الكثير من النحويين قدماء و معاصرين في الوهم في تبيان حقيقة رأي الفراء في ذلك.

American Psychological Association (APA)

الشمري، عبد الحميد حمودي. 2014. حقيقة رأي الفراء في تركيب أداة الاستثناء (إلا) : تحقيق و تأصيل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372456

Modern Language Association (MLA)

الشمري، عبد الحميد حمودي. حقيقة رأي الفراء في تركيب أداة الاستثناء (إلا) : تحقيق و تأصيل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 22، ع. 1 (2014)، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372456

American Medical Association (AMA)

الشمري، عبد الحميد حمودي. حقيقة رأي الفراء في تركيب أداة الاستثناء (إلا) : تحقيق و تأصيل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372456

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 34-37

Record ID

BIM-372456