قياس العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
5

المؤلفون المشاركون

العبادي، هناء عبد النبي كبن
الفرطوسي، زهراء عبد الحمزة هادي

المصدر

مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 38، العدد 1 (31 مارس/آذار 2013)، ص ص. 285-310، 26ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

تاريخ النشر

2013-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

يعرف العنف الأسري بأنه : إيذاء الفتاة من قبل أحد الوالدين أو كلاهما و اللحاق الضرر بها و هو أشهر أنواع العنف البشري انتشارا مما يولد لديهم الضغط النفسي و الإحباط و أن ما يتعرض له مجتمعنا العراقي من تغيرات سياسية و اقتصادية و اجتماعية و ضغوطات كثيرة و صراعات أدى إلى تزايد معدلات العنف الأسري ضد الفتاة في مرحلة المراهقة و هذا ما أثبت من خلال اللقاءات بالمرشدات في المدارس المتوسطة و الإعدادية مما دفعنا للبحث في هذه المشكلة.

و لعل ما يعطي البحث مبرراته و أهميته أنه محاولة جادة في دراسة العنف الأسري مما يشكل إضافة علمية في هذا المجال من حيث نتائجه و توفره مقياس قد يساعد المعنيين في الإرشاد التر بوي والنفسي على قياس العنف الأسري لدى الطالبات.

يهدف البحث الحالي إلى قياس العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادية و شمل مجتمع البحث الحالي طلبة المرحلة الإعدادية لمحافظة ذي قار و تكونت عينة البحث الحالي من ( 600 ) طالبة.

و بعد جمع البيانات و تحليلها إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية توصل البحث الحالي إلى النتيجة الآتية : 1-انخفاض مستوى العنف الذي تعاني منه الطالبات اللواتي شملتهن الدراسة.

و بناء على هذه النتيجة خرجت الباحثة بالتوصيات الآتية : ( قياس العنف الأسري لدى طالبات المر حلة الاعدادية ) 1-إجراء المزيد من الدراسات الاجتماعية و النفسية التي تهدف إلى تحديد الأسباب الكامنة وراء العنف الأسري ضد الفتاة في مجتمعنا العراقي 2-توجيه الجهود الإعلامية لتعزيز ثقافة الحوار و الاحترام داخل الأسرة مع الفتيات.

أما المقترحات فمنها : 1-القيام بأبحاث و دراسات تتناول موضوع العنف الأسري ضد الفتاة بشكل أكثر تفصيلا و دقة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الفرطوسي، زهراء عبد الحمزة هادي والعبادي، هناء عبد النبي كبن. 2013. قياس العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية،مج. 38، ع. 1، ص ص. 285-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372852

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الفرطوسي، زهراء عبد الحمزة هادي والعبادي، هناء عبد النبي كبن. قياس العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية مج. 38، ع. 1 (2013)، ص ص. 285-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372852

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الفرطوسي، زهراء عبد الحمزة هادي والعبادي، هناء عبد النبي كبن. قياس العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. 2013. مج. 38، ع. 1، ص ص. 285-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372852

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 302-309

رقم السجل

BIM-372852