اتجاهات القياس و الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري : دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي السوداني

Other Title(s)

Trends accounting measurement and disclosure on intellectual capital : an application and study on Sudanese Banking Sector

Dissertant

محمد، زهراء أحمد إسماعيل

Thesis advisor

عصام الدين محمد متولي

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2013

Arabic Abstract

تعتبر الدراسة الحالية محاولة لإظهار اتجاهات القياس و الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري، حيث تمثلت مشكلة هذه الدراسة في كيفية قياسه و الإفصاح عنه.

لأن النظام المحاسبي التقليدية يظهر معلومات رأس المال الفكري ضمن المصرفات الجارية التي يتم تحويلها إلى حساب الأرباح و الخسائر هذا لا تتناسب مع رأس المال الفكري الذي أصبح التركيز عليه أكثر من الأصول المادية مما يؤدي ذلك إلى عدم ملائمة المعلومات التي تحتويها القوائم المالية و كفايتها لمستخدميها، و بالتالي لا تعكس هذه القوائم المركز المالي الحقيقي لمنظمة.

و ذلك نسبه لاعتماد المحاسبة التقليدية على قواعد محاسبية و مؤشرات و مقاييس مالية ذات نظرة تاريخية و ليس مستقبلية و بالإضافة لذلك صممت مبدئيا بغرض معالجة الأصول الملموسة. تبرز أهمية الدراسة في تصحيح الممارسة العملية لمعالجة رأس المال الفكري.

بالإضافة إلى تقديم نموذج مقترح لقياس رأس المال الفكري و الإفصاح عنه. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي معالجة المشكلات التي تتعلق بالقياس و الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري. و لتحقيق تلك الأهداف كانت الفرضيات الآتية : الفرضية الأولى : عدم وجود تعريف محدد لرأس المال الفكري يؤدى إلى صعوبة تحديد مكوناته. الفرضية الثانية : عدم قياس رأس المال الفكري من خلال مداخل طرق قياسه يودي إلى عدم المعرفة الحقيقية لقيمة المنظمة. الفرضية الثالثة : الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري يؤدي إلى مصداقية القوائم المالية. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي و الاستقرائي و الوصفي. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : 1- أن تعريف رأس المال الفكري لديه علاقة ذات دالة إحصائية بتحديد مكوناته.

2-توجد علاقة ارتباط بين القياس المحاسبي لمكونات رأس المال الفكري و المعرفة الحقيقية بقيمة المنظمة. 3-وجود علاقة ارتباط بين الإفصاح المحاسبي لمكونات رأس المال الفكري و مصداقية القوائم المالية.

4-النماذج المقترحة التي قدمها الباحثين و الكتاب للقياس رأس المال الفكري و الإفصاح عنه يمكن الاعتماد عليها كأساس في إصدار معيار للقياس رأس المال الفكري و الإفصاح عنه. في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بالآتي : .1- على اتحاد المصارف أن يشجع الباحثين على البحث في نماذج مقترحة لقياس رأس المال الفكري في القطاع المصرفي و الإفصاح عنه. 2-على اتحاد المصارف و البنك المركزي أن يشجع على الإفصاح الطوعي عن رأس المال الفكري حتى لو كان وصفيا في القطاع المصرفي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

272

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : الإطار المفاهيمي لرأس المال الفكري.

الفصل الثاني : اتجاهات القياس المحاسبي لرأس المال الفكري.

الفصل الثالث : اتجاهات الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمد، زهراء أحمد إسماعيل. (2013). اتجاهات القياس و الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري : دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي السوداني. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372924

Modern Language Association (MLA)

محمد، زهراء أحمد إسماعيل. اتجاهات القياس و الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري : دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي السوداني. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372924

American Medical Association (AMA)

محمد، زهراء أحمد إسماعيل. (2013). اتجاهات القياس و الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري : دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي السوداني. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372924

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-372924