مداخل تقييم الأصول و انعكاساتها على جودة الإبلاغ المالي

Other Title(s)

Assets valuation approaches and its reflects on financial reporting quality

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الطائي، بشرى فاضل خضير
المثنو، مصطفى يونس حميد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 74 (31 Dec. 2013), pp.408-427, 20 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يستند أنموذج الإبلاغ المالي في العراق على مجموعة محددة من الأهداف و المفاهيم المحاسبية التي تتطلب تطبيق مدخل الكلفة التاريخية في تقييم الأصول بسبب طبيعة أهداف الإبلاغ المالي في العراق و المحددة بموجب تعليمات النظام المحاسبي الموحد التي تركز على خدمة حاجات الدولة بعدها المستخدم الأكثر تأثيرا في تحديد الأهداف و المفاهيم المحاسبية التي تنبع في الأساس من طبيعة النظام الاقتصادي في العراق كونه يركز على القطاع العام مقابل القطاع الخاص و كذلك طبيعة ملكية الأعمال التي تركز على شركات الأشخاص مقابل شركات الأموال، فضلا عن ميول أفراد المجتمع نحو الادخار مقابل الاستثمار و حداثة تشكيل السوق المالية في العراق و عدها من الأسواق غير الكفؤة في مجال عملها، و طالما أن مدخل الكلفة التاريخية يتجاهل التغيرات في أقيام الأصول التي تحصل بسبب تقلبات الأسعار و التقدم الفني و التكنولوجي و أن هذا التجاهل يؤثر في قياس الأرباح المحاسبية التي تعد دالة لجودة الإبلاغ المالي، عليه تعد جودة الإبلاغ المالي للوحدات الاقتصادية العراقية منخفضة الأمر الذي يستوجب إعادة النظر في أهداف الإبلاغ المالي لتركز على تقديم المعلومات المحاسبية لأصحاب المصلحة في الوحدات الاقتصادية و كذلك المفاهيم المحاسبية التي يجب أن تنسجم و تلك الأهداف لا سيما في مجال تبني مفهوم محدد للمحافظة على رأس المال و الخصائص الأساسية للمعلومات المحاسبية بما يجعلها مفيدة لقرارات أصحاب المصلحة، فضلا عن تبني مداخل بديلة في تقييم الأصول (مدخل الكلفة الاستبدالية و مدخل صافي القيمة القابلة للتحقق و مدخل القيمة العادلة) تمهيدا لتحسين جودة الإبلاغ المالي في العراق.

American Psychological Association (APA)

الطائي، بشرى فاضل خضير والمثنو، مصطفى يونس حميد. 2013. مداخل تقييم الأصول و انعكاساتها على جودة الإبلاغ المالي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 74، ص ص. 408-427.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373104

Modern Language Association (MLA)

الطائي، بشرى فاضل خضير والمثنو، مصطفى يونس حميد. مداخل تقييم الأصول و انعكاساتها على جودة الإبلاغ المالي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 74 (2013)، ص ص. 408-427.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373104

American Medical Association (AMA)

الطائي، بشرى فاضل خضير والمثنو، مصطفى يونس حميد. مداخل تقييم الأصول و انعكاساتها على جودة الإبلاغ المالي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 74، ص ص. 408-427.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373104

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 424-426

Record ID

BIM-373104