محركات البحث الدلالية على الإنترنت و دورها في الاسترجاع المفاهيمي للمعلومات : دراسة تحليلية مقارنة

Author

البسيوني، بدوية محمد

Source

مهنة و دراسات المكتبات و المعلومات : الواقع و التوجهات المستقبلية : أعمال المؤتمر الرابع و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) المنعقد في المدينة المنورة (السعودية) خلال الفترة 26-27 نوفمبر 2013. :

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2013-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

36

Main Subjects

Information Technology and Computer Science

Topics

Arabic Abstract

-هدفت الدراسة إلى حصر و تحليل محركات البحث الدلالية على الإنترنت، و توزيعها موضوعيا و زمنيا و جغرافيا و نوعيا و حسب الإتاحة، و تحديد الإمكانات البحثية التي تدعمها الفئات المختلفة منها، و مصادر المعلومات المعتمدة عليها و طبيعة النتائج و أساليب التعامل معها، و تحديد الخدمات التفاعلية التي توفرها المحركات الدلالية موضوع الدراسة، و ذلك من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و أظهرت الدراسة حداثة ظهور محركات البحث الدلالية، حيث تركز ظهورها خلال عامي 2009 و 2010، حيث ظهر خلالهما 24% من المحركات الدلالية، بلغ عدد المحركات الدلالية النوعية العامة 26 محركا دلاليا، بنسبة 52%، تليها محركات بحث الوسائط المتعددة بنسبة 12%، ثم محركات بحث الأسئلة و محركات الويكي بنسبة 6% لكل منهما، ثم محركات بحث المواقع الإخبارية، بنسبة 4%، ثم محركات البحث الدلالية الخاصة بالبحث في مواقع الجامعات و التويتر، بنسبة 2% لكل منها.

مع الزيادة الهائلة في حجم المعلومات الرقمية، و النمو المتزايد لصفحات الويب، و عدم قدرة العديد من المستفيدين على التعبير بدقة عن احتياجاتهم البحثية، لم تعد محركات البحث التقليدية قادرة على التعامل مع تلك المعلومات و استرجاعها بشكل فعال، لذلك ظهرت محركات البحث الدلالية Semantic Search Engines التي تسعى إلى جعل المعلومات الرقمية قابلة للفهم و الاستيعاب ليس فقط من جانب البشر و إنما كذلك من جانب المحركات، مما يمكنها من القيام بمضاهاة المفهوم و ليس مضاهاة المصطلح.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-373128

American Psychological Association (APA)

البسيوني، بدوية محمد. 2013-11-30. محركات البحث الدلالية على الإنترنت و دورها في الاسترجاع المفاهيمي للمعلومات : دراسة تحليلية مقارنة. . ، ص ص. 106-141.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373128

Modern Language Association (MLA)

البسيوني، بدوية محمد. محركات البحث الدلالية على الإنترنت و دورها في الاسترجاع المفاهيمي للمعلومات : دراسة تحليلية مقارنة. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2013-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373128

American Medical Association (AMA)

البسيوني، بدوية محمد. محركات البحث الدلالية على الإنترنت و دورها في الاسترجاع المفاهيمي للمعلومات : دراسة تحليلية مقارنة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373128