التكوين في علم المكتبات و المعلومات بالجزائر في ضوء نظام ( ل م د )‎ : دراسة ميدانية

Joint Authors

قموح، ناجية
بوردربان، عز الدين
بوخالفة، خديجة

Source

مهنة و دراسات المكتبات و المعلومات : الواقع و التوجهات المستقبلية : أعمال المؤتمر الرابع و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) المنعقد في المدينة المنورة (السعودية) خلال الفترة 26-27 نوفمبر 2013. :

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2013-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

20

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعتبر العملية التعليمية إحدى المقومات الأساسية للتنمية الوطنية لما لها من تأثر كبير في تطوير الموارد البشرية التي يقوم عليها التطور العلمي, و الصناعي, و الاقتصادي لدى جميع الدول من منطلق أن الموارد البشرية هي القاعدة الأساس التي يقوم عليها أي تغيير أو تدوير.

من هنا تجلى اهتمام حكومات كبريات دول العالم المعاصر بالتعليم, قصد الاستثمار في بناء العنصر البشري, الذي يقف وراء ابتكار مختلف التقنيات و التكنولوجيات الحديثة التي عرفتها البشرية و بخاصة منها الحديثة و المعاصرة.

و قد تجسد الاهتمام على أرض الواقع بتطوير المناهج الدراسية و تحديثها قصد تحسين مستوى و كفاءة العاملين في حقل المكتبات و المعلومات لجعلهم قادرين على التعامل مع ما يسميه البعض بالتكنولوجيا الفكرية و ما تتضمنه من تقنيات مطلوبة للتنظيم الفني و التقني و الإداري لأنظمة المعلومات.

و قصد إصلاح التعليم العالي و ترسيخ ثقافة الجودة في التعليم و التفاعل مع المعارف العلمية الحديثة عملت الجزائر على تبني نظام ل م د (ليسانس, ماستر, دكتوراه) الذي يعتبر من الأنظمة الحديثة المعتمدة في التكوين الجامعي في كبيرات عواصم العالم الغربي و بعض الدول العربية رغبة منها في التحديث و التطوير بما يتلائم مع التحولات العالمية في ميدان التكوين الجامعي حتى لا تبقى على هامش هذه التطورات التي تشكل لها في الوقت ذاته رهانات حاسمة.

و يحاول البحث تحديد الرؤية الإستراتيجية التي اعتمدت في بناء هذا النظام الجديد في تخصص المكتبات و المعلومات من خلال دراسة ميدانية و ما توفر من أدبيات حول الموضوع من وثائق رسمية, و نصوص قانونية, و مصادر معلومات أخرى, هذه المصادر يتعرض لها البحث, بالدراسة و التحليل قصد الإجابة عن التساؤلات المطروحة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-373385

American Psychological Association (APA)

قموح، ناجية وبوردربان، عز الدين وبوخالفة، خديجة. 2013-11-30. التكوين في علم المكتبات و المعلومات بالجزائر في ضوء نظام ( ل م د ) : دراسة ميدانية. . ، ص ص. 659-678.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373385

Modern Language Association (MLA)

قموح، ناجية....[و آخرون]. التكوين في علم المكتبات و المعلومات بالجزائر في ضوء نظام ( ل م د ) : دراسة ميدانية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2013-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373385

American Medical Association (AMA)

قموح، ناجية وبوردربان، عز الدين وبوخالفة، خديجة. التكوين في علم المكتبات و المعلومات بالجزائر في ضوء نظام ( ل م د ) : دراسة ميدانية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373385