المهارات و الكفايات المهنية الواجب توافرها في خريجي أقسام المكتبات و المعلومات في الجامعات العربية

المؤلفون المشاركون

جرجيس، جاسم محمد
عبد الله، خالد عتيق سعيد

المصدر

مهنة و دراسات المكتبات و المعلومات : الواقع و التوجهات المستقبلية : أعمال المؤتمر الرابع و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) المنعقد في المدينة المنورة (السعودية) خلال الفترة 26-27 نوفمبر 2013. :

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2013-11-30

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

يعد التعليم العالي في مجال المكتبات و المعلومات أخد ركائز و متطلبات التنمية التقنية المعاصرة في وطننا العربي، و يتعين على المسؤولين عن دراسات المكتبات و المعلومات في الجامعات العربية فهم احتياجات سوق المعلومات الحالية و استشراف التطورات في مراجعة المناهج المقررة و كفاءة المدرسين و طرق التدريس و تكيفها مع هذه التحولات لإعداد خريجين يمتلكون المعرفة التخصصية المطلوبة التي يحتاج إليها سوق العمل.

وأن عليهم تطوير آلية مناسبة لإعداد القوى العاملة من مخرجات التعليم العالي في هذه التخصصات التي تضمن الوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة في الدول العربية.

و إزاء هذه الرهانات في قطاع حيوي مثل قطاع المكتبات و المعلومات يتعين رصد التطورات في هذا الإطار و معرفة الملامح و المؤهلات المطلوبة و تسليط الضوء على الوضع الراهن لأقسام المكتبات و المعلومات موضوع هذه الدراسة، و الدور الذي تساهم به في بناء مجتمع المعرفة، و محاولة استشراف مستقبل هذه الأقسام.

و تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المهارات و الكفايات المهنية المطلوب توفرها في خريجي أقسام المكتبات و المعلومات في الجامعات العربية عن طريق الاطلاع على مناهج و مفردات مدارس المكتبات و المعلومات في الدول المتقدمة و كيف استطاعت تلك المدارس تامين تلك الكفايات و المهارات المطلوبة للدارسين فيها، و مقارنة تلك البرامج مع مثيلاتها في الدول العربية.

كما تسعى الدراسة إلى تشخيص السبل و الوسائل التي تمكن أقسام المكتبات و المعلومات في دولنا العربية من تطوير طرق و محتوى التأهيل الأكاديمي لمدخلات التعليم في ها المجال، و بما يؤمن توفير مخرجات تعليمية بالعدد و المواصفات النوعية التي تتناسب و الاحتياجات المتغيرة لمجتمع المعرفة و تتلاءم مع متطلبات سوق العمل.

و ستساهم الدراسة في الكشف عن جوانب القوة في المقررات و تدعيمها، و نواحي الضعف لتلافيها و الحد منها، و ستستخدم نتائج الدراسة أساسا لتقديم التوصيات و المقترحات المناسبة لتطوير المقررات الدراسية في الأقسام موضوع هذه الدراسة.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-373410

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

جرجيس، جاسم محمد وعبد الله، خالد عتيق سعيد. 2013-11-30. المهارات و الكفايات المهنية الواجب توافرها في خريجي أقسام المكتبات و المعلومات في الجامعات العربية. . ، ص ص. 715-732.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373410

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

جرجيس، جاسم محمد وعبد الله، خالد عتيق سعيد. المهارات و الكفايات المهنية الواجب توافرها في خريجي أقسام المكتبات و المعلومات في الجامعات العربية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2013-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373410

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

جرجيس، جاسم محمد وعبد الله، خالد عتيق سعيد. المهارات و الكفايات المهنية الواجب توافرها في خريجي أقسام المكتبات و المعلومات في الجامعات العربية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373410