تأثير تمرينات نوعية )‎الثابتة و الحركية)‎ في تطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب للطالبات بسلاح شيش المبارزة

العناوين الأخرى

Impact exercises quality (static and kinetic)‎ in the development and prevention of wrist joint and learn some offensive movements composite female a shish fencing weapon

المؤلف

سميرة عبد الرسول

المصدر

مجلة علوم التربية الرياضية

العدد

المجلد 6، العدد 1 (31 مارس/آذار 2013)، ص ص. 84-99، 16ص.

الناشر

جامعة بابل كلية التربية الرياضية

تاريخ النشر

2013-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

هدف البحث إلى إعداد تمرينات نوعية (الثابتة و الحركية) لتطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب للطالبات بسلاح شيش المبارزة، فضلا عن التعرف على تأثير تمرينات نوعية (الثابتة و الحركية) في تطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب للطالبات بسلاح شيش المبارزة، و استعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المكافئة لعينة قوامها (14) طالبة يمثلن طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل للعام الدراسي (2011-2012) تم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية متساوية العدد بواقع (7) طالبات لكل مجموعة، و استعملت الباحثة أدوات البحث العلمي المناسبة و إجراء تجربة استطلاعية مصغرة للاختبارات قيد البحث و تم استخراج البيانات و معالجتها إحصائيا و من ثم عرضها و تحليلها و مناقشتها، و قد خرجت الباحثة باستنتاجات عدة من أهمها، حققت المجموعة التجريبية تفوقا أفضل على المجموعة الضابطة في قيم جميع المتغيرات المبحوثة في الاختبارات البعدية في تطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب بسلاح شيش المبارزة، فضلا عن أن لا بد من اتخاذ تدابير تحضيرية وقائية خلال الوحدات التعليمية في لعبة المبارزة لا سيما مع العنصر النسوي لأجل حمايتهن و وقايتهن من الإصابات الرياضية، و في ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحثة بضرورة استعمال تمرينات التمطية العضلية و التمرينات الثابتة و الحركية لتطوير و وقاية العضلات العاملة على مفصل الرسغ من الإصابات لدى الطالبات، كذلك ضرورة التركيز على الأسس و الشروط و المبادئ الصحية في تصميم و بناء التمرينات في مفردات المنهج التعليمي وفق شروط الأداء الحركي للمهارة المراد تعليمها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سميرة عبد الرسول. 2013. تأثير تمرينات نوعية )الثابتة و الحركية) في تطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب للطالبات بسلاح شيش المبارزة. مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 84-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373415

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سميرة عبد الرسول. تأثير تمرينات نوعية )الثابتة و الحركية) في تطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب للطالبات بسلاح شيش المبارزة. مجلة علوم التربية الرياضية مج. 6، ع. 1 (2013)، ص ص. 84-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373415

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سميرة عبد الرسول. تأثير تمرينات نوعية )الثابتة و الحركية) في تطوير و وقاية مفصل الرسغ و تعلم بعض حركات الهجوم المركب للطالبات بسلاح شيش المبارزة. مجلة علوم التربية الرياضية. 2013. مج. 6، ع. 1، ص ص. 84-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373415

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-373415