بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة : دراسة تقييمية للبوابات العربية

Author

عبد الهادي، دينا محمد فتحي

Source

أعمال المؤتمر الثالث و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : الحكومة و المجتمع و التكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية، الدوحة (قطر) 18-20 نوفمبر 2012

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2012-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

29

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

رغم المحاولات التي تقوم بها الحكومات في الوطن العربي لنشر مفهوم مجتمع المعرفة في المجتمعات العربية من خلال إنشاء بوابات متاحة على الإنترنت، إلا أنها لا تزال محاولات محدودة لا تتناسب مع طبيعة البيئة الرقمية التي نعيش فيها، و من هنا جاءت هذه الدراسة من أجل التعرف على أبرز البوابات العربية لمجتمع المعرفة.

تهدف الدراسة إلى تحليل و تقييم أبرز البوابات الخاصة بمجتمع المعرفة الموجودة في الوطن العربي من أجل التعرف على الخدمات الأساسية التي تقدمها البوابات لمجتمع المستفيدين و تقديم بعض المقترحات اللازمة لتطويرها.

حددت الباحثة لأغراض الدراسة البوابات التالية : بوابة مجتمع المعلومات لمنطقة الأسكوا، بوابة مجتمع المعلومات لمصر، بوابة مصر لمؤشرات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، بواب اللجنة الوطنية (الإماراتية) للقمة العالمية لمجتمع المعلومات.

تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتناول بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة الموجودة في العالم العربي، و قد تم استخدام "قائمة مراجعة" تتضمن عناصر تقييم بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة.

و تتضمن الدراسة العناصر التالية : مفهوم بوابات مجتمع المعرفة، نماذج بوابات مجتمع المعرفة على المستوى العالمي، تحليل لبوابات مجتمع المعرفة محل الدراسة من خلال عدة نقاط منها : الملامح العامة، العناصر البنائية والتنظيمية، الروابط، المحتوى، الخدمات المقدمة، (عناصر التوثيق).

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة تتضمن الرؤية و السياسة و الاستراتيجية لمجتمع المعلومات و المعرفة من وجهة نظر منظمة ما أو منطقة ما أو دولة ما، فضلا عن الأنشطة و البرامج و الخدمات و مؤشرات القياس، و هي تعرف بالجديد في مجال الاهتمام و تعمل على التوعية بمجتمع المعلومات و المعرفة لدى أفراد الشعب.

و قد تبين أيضا أن البوابات العربية لمجتمع المعلومات و المعرفة محدودة للغاية رغم بدء شيوع التوجه لمجتمع المعلومات و المعرفة في معظم البلدان العربية منذ بداية القرن الواحد و العشرين، كما وجد أن البوابات العربية متنوعة في توجهاتها، فبوابة الأسكوا تقدم معلومات حول الوضع الراهن لمجتمع المعلومات في منطقة غربي آسيا، بينما تقدم بوابة مجتمع المعلومات المصري صورة عن كل ما له علاقة بمجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في مصر، كما تعرض بوابة مصر لمؤشرات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات أبرز المؤشرات التي تعكس مدى تقدم مصر في التحول إلى مجتمع المعلومات، و تهدف بوابة اللجنة الوطنية (الإماراتية) للقمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى توفير قناة تواصل بين اللجنة الوطنية و الجهات المعنية و هي ملتقى لتبادل الخبرات و عرض لتنفيذ المبادرات.

كما عرضت الدراسة لبعض التوصيات مثل : ضرورة التوسع في إنشاء بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة في العالم العربي سواء على مستوى إقليمي أو على مستوى وطني نظرا لقيمتها الكبيرة في التعريف بالمبادرات و الإنجازات و التطورات فضلا عن توعية المواطنين بالخدمات الإلكترونية المتاحة.

و ضرورة الاهتمام بتحديث البيانات المتعلقة بالأنشطة و الخدمات و توفير ملفات مرئية.

كما أنه من المفيد أن تهتم البوابات العربية بتقديم خدمات مباشرة للمواطنين فيما يتعلق بالصحة و التعليم و الحكومة الإلكترونية و ما إلى ذلك.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-373510

American Psychological Association (APA)

عبد الهادي، دينا محمد فتحي. 2012-11-30. بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة : دراسة تقييمية للبوابات العربية. . ، ص ص. 139-167.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373510

Modern Language Association (MLA)

عبد الهادي، دينا محمد فتحي. بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة : دراسة تقييمية للبوابات العربية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2012-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373510

American Medical Association (AMA)

عبد الهادي، دينا محمد فتحي. بوابات مجتمع المعلومات و المعرفة : دراسة تقييمية للبوابات العربية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373510