دور الوعي التسويقي في تعزيز حماية المستهلك دراسة تشخيصية لعينة من الوحدات الاستهلاكية في محافظة دهوك-العراق

Other Title(s)

Awareness marketing role in promoting consumer protection diagnostic study of a consumer units sample in the governorate of Dahuk-Iraq

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

ميسر أحمد حسن
درمان سليمان صادق

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 36, Issue 115 (31 Mar. 2014), pp.21-41, 21 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدف البحث دراسة الوعي التسويقي و أثره في حماية المستهلك بعد أن أصبحت سوق إقليم كردستان بشكل عام و سوق محافظة دهوك بشكل خاص مفتوحة أمام المنتجات المستوردة، فضلا عن الكثير من المنتجات المحلية التي غابت عنها الرقابة و السيطرة النوعية و هذه تنعكس بطريقة أو بأخرى على حماية المستهلك و الاضرار به ماديا أو معنويا من خلال عدد من الممارسات التسويقية الخادعة سواء في الانتاج أو التوزيع أو الترويج أو التسعير، و أصبح الخداع التسويقي في ظل الظروف الحالية ظاهرة اعتيادية و تجارية في الوقت ذاته من دون النظر إلى المستهلك و المسؤولية الاجتماعية و الأخلاقية المفروض تبنيها من قبل المنتجين أو الموزعين و غيرهم.

و حتى نصل إلى تغطية الاطار الميداني للبحث قام الباحثان بتصميم استمارة استبيان متضمنة بعدي الدراسة و بعدد من الخيارات تغطي تلك الأبعاد و تم توزيعها على عدد من الوحدات الاستهلاكية في محافظة دهوك بلغ عددها ( 67 ) وحدة استهلاكية و بعد تفريغ البيانات و تحليل نتائجها توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات تجسدت أهمها بالآتي : 1-إن مستوى التعليم و الدخل يعدان عاملين مهمين في التأثير على الوعي الاستهلاكي للأسر المبحوثة.

2-كلما زاد الوعي التسويقي للأسر المبحوثة زاد من درجة حمايتهم من الاضرار المادية و المعنوية التي تلحق بهم.

3- تحتاج الأسر المبحوثة إلى من يقوم بحمايتهم، فضلا عن دور الدولة و المنظمات غير الحكومية التي تؤدي دورا كبيرا في توعية الزبائن و حمايتهم من الاضرار التي تلحق بهم لجهلهم في استخدام المنتجات، و استغلال المنتجين لذلك الجهل بضخ منتجات غير مطابقة للمواصفات.

American Psychological Association (APA)

ميسر أحمد حسن ودرمان سليمان صادق. 2014. دور الوعي التسويقي في تعزيز حماية المستهلك دراسة تشخيصية لعينة من الوحدات الاستهلاكية في محافظة دهوك-العراق. مجلة تنمية الرافدين،مج. 36، ع. 115، ص ص. 21-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373519

Modern Language Association (MLA)

ميسر أحمد حسن ودرمان سليمان صادق. دور الوعي التسويقي في تعزيز حماية المستهلك دراسة تشخيصية لعينة من الوحدات الاستهلاكية في محافظة دهوك-العراق. مجلة تنمية الرافدين مج. 36، ع. 115 (2014)، ص ص. 21-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373519

American Medical Association (AMA)

ميسر أحمد حسن ودرمان سليمان صادق. دور الوعي التسويقي في تعزيز حماية المستهلك دراسة تشخيصية لعينة من الوحدات الاستهلاكية في محافظة دهوك-العراق. مجلة تنمية الرافدين. 2014. مج. 36، ع. 115، ص ص. 21-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373519

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 41

Record ID

BIM-373519