دور مؤسسات المعلومات الأكاديمية في خدمة مجتمع المعرفة من خلال مواقعها الإلكترونية : دراسة استطلاعية تقييمية لموقع المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس على الويب باعتماد معايير نظم البحث و الملاحة

المؤلفون المشاركون

بوعزة، عبد المجيد صالح
البلوشي، بثينة
البحيري، نورة

المصدر

أعمال المؤتمر الثالث و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : الحكومة و المجتمع و التكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية، الدوحة (قطر) 18-20 نوفمبر 2012

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2012-11-30

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

31

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

لن تنجح مؤسسات المعلومات في المساهمة بشكل فاعل في بناء مجتمع المعرفة إلا إذا نجحت في تصميم مواقع لها على شبكة الانترنت تتوافر فيها معايير و مواصفات الجودة على مستوى المحتوى (content) و قابلية الاستخدام (usability).

و عليه، فقد هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى اعتماد معايير نظم البحث و الملاحة بموقع المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس على الويب.

و بناء على ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة البحثية الآتية : 1.

ما مدى توافر معايير نظم البحث و الملاحة بموقع المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس ؟ 2.

ما تأثير توافر نظم البحث و الملاحة في موقع المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس على سهولة تصفحه و استخدامه من طرف طلبة الجامعة ؟ 3.

ما مدى رضا طلبة الجامعة على أداء موقع المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس ؟ و استخدم الباحثون المنهجين النوعي و الكمي لتحقيق أهداف الدراسة.

و قد وظف المنهج النوعي في تقييم موقع المكتبة بالاعتماد على معايير نظم البحث و الملاحة.

و تألف مجتمع الدراسة من موقع المكتبة الرئيسية على الويب.

أما المنهج الكمي فقد تم فيه الاعتماد على الاستبيان أداة لجمع البيانات، إذ وزع على عينة من الطلبة و الطالبات بلغت 50 فردا من المنتسبين للسنتين الرابعة و الخامسة بالكليات : الآداب و العلوم الاجتماعية، و الهندسة، و العلوم، و التربية، و الزراعة و العلوم البحرية.

و تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار "ت" للعينة الواحدة و اختبار تحليل التباين الأحادي.

و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : 1.

اعتماد الموقع على معايير نظم البحث و الملاحة بشكل جزئي مع وجود فروق طفيفة فيما يتعلق باعتماد معايير نظامي البحث و الملاحة.

2.

توافرت خمسة معايير من نظام البحث مع غياب معيارين منها هما خيارات البحث و قائمة الكلمات المتوقعة.

3.

تبين وجود قصور في اهتمام موقع المكتبة بتوافر معايير نظم الملاحة، حيث اتضح غياب المعايير الآتية : التسلسل التاريخي للتصفح، و خريطة الموقع، و كشاف الموقع.

4.

أظهرت نتائج التقييم أن أفراد العينة لا يرون ضرورة كبيرة لتوافر خصائص البحث عن المعلومات بموقع المكتبة, حيث أشار اختبار تجانس التباين و تحليل التباين إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة.

5.

كشفت النتائج المتعلقة باتجاهات المستفيدين نحو الموقع أنهم يولون اهتماما كبيرا بنظام الملاحة على عكس نظام البحث.

6.

أفادت عينة الدراسة بوجود درجة تأثير متوسطة (1.67) لنظامي البحث و الملاحة على سهولة وصولهم للمعلومات التي يحتاجونها.

و في ضوء هذه النتائج يتضح أن المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس تحتاج إلى إعادة النظر في تصميم موقعها على شبكة الويب حتى يتسنى لها أن تضطلع بدور فاعل في خدمة مجتمع المعرفة الذي أصبح يعتمد إلى حد كبير على المعلومات الرقمية عامة و على شبكة الإنترنت خاصة في إشباع حاجاته في مجال المعلومات.

و بناء على ذلك، تتقدم الدراسة بعدد من التوصيات و المقترحات لتلافي أوجه القصور التي يعاني منها موقع المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس من أهمها ما يأتي : 1.

ينبغي العمل على دعم نظامي البحث و الملاحة بموقع المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس و تطويرهما، بمراعاة المعايير الدولية المتعارف عليها في مجال تصميم مواقع المكتبات الأكاديمية.

2.

ينبغي الاهتمام بنظام البحث و تلافي جوانب القصور فيما يتعلق بتوافر المعايير الآتية : خيارات البحث، و قائمة الكلمات المتوقعة.

3.

ينبغي الاهتمام بنظام الملاحة و تلافي القصور في مستوى المعايير الآتية : التسلسل التاريخي للتصفح، لأنه في حال عدم توافره فإن المستفيد سيجد نفسه يواجه صعوبة في تحديد موقعه عند تصفحه للموقع.

و ينطبق نفس الأمر على خريطة الموقع لأن عدم توافرها يؤدي إلى عجز محركات البحث عن الوصول إلى صفحات الموقع، بالإضافة إلى ما تفرزه من صعوبات على مستوى التنقل بين الصفحات.

و أخيرا فإن من شأن عدم توافر كشاف الموقع أن يجعل المستفيد يواجه صعوبة في التنقل بين صفحات الموقع وفقا للترتيب الألفبائي لها.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-373582

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوعزة، عبد المجيد صالح والبلوشي، بثينة والبحيري، نورة. 2012-11-30. دور مؤسسات المعلومات الأكاديمية في خدمة مجتمع المعرفة من خلال مواقعها الإلكترونية : دراسة استطلاعية تقييمية لموقع المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس على الويب باعتماد معايير نظم البحث و الملاحة. . ، ص ص. 455-485.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373582

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوعزة، عبد المجيد صالح....[و آخرون]. دور مؤسسات المعلومات الأكاديمية في خدمة مجتمع المعرفة من خلال مواقعها الإلكترونية : دراسة استطلاعية تقييمية لموقع المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس على الويب باعتماد معايير نظم البحث و الملاحة. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2012-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373582

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوعزة، عبد المجيد صالح والبلوشي، بثينة والبحيري، نورة. دور مؤسسات المعلومات الأكاديمية في خدمة مجتمع المعرفة من خلال مواقعها الإلكترونية : دراسة استطلاعية تقييمية لموقع المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس على الويب باعتماد معايير نظم البحث و الملاحة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373582