دور أخصائي المعلومات بالمؤسسات الاقتصادية في الجزائر في إرساء مقومات مجتمع المعرفة : مؤسسة سوناطراك (الصوميك)‎-سكيكدة

Joint Authors

بوالشعور، آسيا
عولمي، نادية

Source

أعمال المؤتمر الثالث و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : الحكومة و المجتمع و التكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية، الدوحة (قطر) 18-20 نوفمبر 2012

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2012-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

23

Main Subjects

Economy and Commerce
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

يشهد العالم اليوم جملة من التحولات و التغيرات و التطورات التي تؤثر في مختلف مجالات الحياة، و التي لها أن تقف عند حد معين، و تتأثر المؤسسات الاقتصادية شأنها شأن قطاعات المجتمع بما يجري حوله، و السبب في ذلك أن المؤسسات الاقتصادية تتعرض إلى الضغوطات المتنامية من أجل زيادة في تحسين نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها، و العمل على خفض الكلفة و المنافسة بجودة الخدمات و المنتجات ذات التقنية العالية.

فنجاح المؤسسات الاقتصادية يعتمد على قدرتها من الانتفاع و الاستفادة من معلومات و معرفة موظفيها من أجل خدمة احتياجاتها و يتم ذلك من خلال المكتبة المتخصصة هذه الأخيرة تعمل على توفير أفضل الممارسات العملية في سبيل الحصول على المعلومات الفعالة لمتخذي القرار من أجل خلق معرفة جديدة.

فأخصائي المعلومات له دور في إرساء مقومات مجتمع المعرفة و هذا من خلال فهم اهتمامات المستفيد و الاقتراب من أفكاره، كما يقوم بتوصيل هذه المعلومات لمتخذي القرار في المؤسسة الاقتصادية من خلال معالجتها ثم بثها بدلا من ممارسة دوره التقليدي الذي يفرض عليه العزلة في أقسام التزويد و الفهرسة و التصنيف تاركا خدمة المستفيدين و الإعارة إلى غير المتخصصين أو أشباههم، هذا الدور الجديد لاختصاصي المعلومات يجعله من أكثر الأفراد في المؤسسة الاقتصادية عارفا بما يفكر به العاملون في المؤسسة الاقتصادية و قادرا على استقراء أفكارهم لغرض ترجمتها إلى طلبات يبحث لها عن معلومات، فبهذا الدور الجديد لأخصائي المعلومات يمكنه من تطوير الثقافة التنظيمية و توجيهها طبقا لاهتمامات و خبرات المستفيدين الذين يتعاملون معه.

و نظرا لأهمية الموضوع دور أخصائي المعلومات بالمؤسسات الاقتصادية في الجزائر في إرساء مقومات مجتمع المعرفة : مؤسسة سوناطراك-سكيكدة- نموذجا.

هنا يمكنك طريح التساؤل التالي : كيف يساهم أخصائي المعلومات في إرساء مقومات مجتمع المعرفة ؟ و لقد تطرقت الدراسة للموضوع من حيث تحديد مفهوم مجتمع المعرفة و أهم مقوماته، و تبيين كيف تتم عملية اتخاذ القرارات بالمؤسسة الاقتصادية، كما تناولت الدراسة المكتبة المتخصصة و دور أخصائي المعلومات في نقل المعرفة و مساهمته في بناء مجتمع المعرفة.

كما اعتمدنا في دراستنا على منهج دراسة حالة و ذلك بدراسة حالة مكتبة مؤسسة سوناطراك بسكيكدة (الجزائر).

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-373645

American Psychological Association (APA)

عولمي، نادية وبوالشعور، آسيا. 2012-11-30. دور أخصائي المعلومات بالمؤسسات الاقتصادية في الجزائر في إرساء مقومات مجتمع المعرفة : مؤسسة سوناطراك (الصوميك)-سكيكدة. . ، ص ص. 799-821.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373645

Modern Language Association (MLA)

عولمي، نادية وبوالشعور، آسيا. دور أخصائي المعلومات بالمؤسسات الاقتصادية في الجزائر في إرساء مقومات مجتمع المعرفة : مؤسسة سوناطراك (الصوميك)-سكيكدة. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2012-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373645

American Medical Association (AMA)

عولمي، نادية وبوالشعور، آسيا. دور أخصائي المعلومات بالمؤسسات الاقتصادية في الجزائر في إرساء مقومات مجتمع المعرفة : مؤسسة سوناطراك (الصوميك)-سكيكدة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373645