أثر استخدام مسرح الدمى في النمو الاجتماعي و المحصول اللفظي لدى أطفال الرياض

Other Title(s)

Effect of using puppets on social growth and vocabulary achievement for kindergarten children

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

زهراء جاسم محمد
الحيالي، أحمد محمد نوري محمود

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.121-148, 28 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

يهدف البحث التعرف على أثر استخدام مسرح الدمى في النمو الاجتماعي و المحصول اللفظي لدى أطفال الرياض، و لتحقيق هدف البحث وضع الباحثان أربع فرضيات و هي : و قد استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذا الاختيارين القبلي و البعدي مع وجود مجموعة ضابطة، إذ درست المجموعة التجريبية على وفق مسرح الدمى، و درست المجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، و بلغت عينة البحث (50) طفلا و طفلة موزعين بواقع (٢٥) طفلا و طفلة في المجموعة التجريبية، و (٢٥) طفلا وطفلة في المجموعة الضابطة.

و أعد الباحثان الخطط التعليمية اللازمة لكلتا المجموعتين و عددها (١٠) خطط لكل مجموعة، و تم التحقق من صدقهما و ثباتهما.

و أعد الباحثان أداتين الأولى : لقياس النمو الاجتماعي مكونة من (٤٢) فقرة، و الثانية : لقياس المحصول اللفظي مكونة من (16) صورة و (60) سؤالا موزعة على ثمانية مجالات، و بعد التحقق من صدق و ثبات أداتي البحث تم تطبيقهما على مجموعتي البحث قبل بدء التجربة و بعد انتهائها للتعرف على أثر مسرح الدمى في النمو الاجتماعي و المحصول اللفظي لدى أفراد العينة.

و بعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج ما يأتي : 1.

يوجد فرق ذو دلالة معنوية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بين الاختيارين القبلي و البعدي على مقياس النمو الاجتماعي لمصلحة الاختبار البعدي. 2.

يوجد فرق ذو دلالة معنوية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة على مقياس النمو الاجتماعي في الاختبار البعدي لمصلحة المجموعة التجريبية. 3.

يوجد فرق ذو دلالة معنوية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بين الاختيارين القبلي و البعدي على أداة المحصول اللفظي لمصلحة الاختبار البعدي. 4.

لا يوجد فرق ذو دلالة معنوية عند مستوى (0.05) ما بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على أداة المحصول اللفظي في الاختبار البعدي. و في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تقدم الباحثان بعدد من التوصيات و المقترحات أهمها، فتح دورات بالتنسيق مع مديرية التربية و جامعة الموصل لتدريب المعلمات على كيفية استخدام الدمى في تعليم الأطفال، و اقترحت إجراء دراسة مقارنة بين مسرح الدمى و طريقة لعب الدور في النمو الاجتماعي و اللغوي لدى أطفال الرياض.

American Psychological Association (APA)

الحيالي، أحمد محمد نوري محمود وزهراء جاسم محمد. 2014. أثر استخدام مسرح الدمى في النمو الاجتماعي و المحصول اللفظي لدى أطفال الرياض. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 13، ع. 1، ص ص. 121-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373679

Modern Language Association (MLA)

الحيالي، أحمد محمد نوري محمود وزهراء جاسم محمد. أثر استخدام مسرح الدمى في النمو الاجتماعي و المحصول اللفظي لدى أطفال الرياض. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 13، ع. 1 ( 2014)، ص ص. 121-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373679

American Medical Association (AMA)

الحيالي، أحمد محمد نوري محمود وزهراء جاسم محمد. أثر استخدام مسرح الدمى في النمو الاجتماعي و المحصول اللفظي لدى أطفال الرياض. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2014. مج. 13، ع. 1، ص ص. 121-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373679

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 144-148

Record ID

BIM-373679